Translate ترجمة جوجل

الثلاثاء، 15 يوليو 2014

عشر خصائص لسيرة ذاتية فعالة للمهندس

عشر خصائص لسيرة ذاتية فعالة للمهندس

ترجمة: م. معتصم كتوعه

المصدر

في هذا الوقت يجب على المهندس أن يكون بارعاً في صنع و صياغة سيرته الذاتية متى ما أقبل على سوق العمل. السيرة الذاتية مهمة لتسويق المؤهلات، التي تؤهل المقدم للطلب الوظيفي على أن يحصل على مقابلة شخصية قد تقود للحصول على الوظيفة التى يحلم بها. و ليس من العجب أن بعض الشركات قد تهمّش المهندسين من ذوي الخبرة و تنظر لمهندسين متخرجين جدد لسوق العمل بناء على طرق عرضهم لسيرتهم الذاتية. السيرة الذاتية الجيدة تجذب القارئ، و تشد إهتمامه، مما تجعله يطلب صاحب السيرة الذاتية للمقابلة الشخصية.
بعض الخصائص الأساسية لسيرة ذاتية جيدة و فعالة للمهندس موضحة في النقاط التالية:

1- خالية من الأخطاء:
يتوقع من المهندسين عادة أن يهتموا بالتفاصيل و هذه من طبيعتهم. تسليم سيرة ذاتية تحتوي على أخطاء في أغلب الأحيان تنعكس سلباً على صاحبها و على مستقبله في الأداء. السيرة الذاتية للمهندس يجب أن تكون بلا عيب و خالية من الأخطاء و قواعدها النحوية صحيحة. فمن الأفضل مراجعة السيرة الذاتية مرة أخرى، خصوصاً عند التعديل، فربما يقود هذا التعديل لحصول أخطاء لم تكن موجودة في الأصل. إجعل من بعض المحترفين أن يراجعوا سيرتك الذاتية و يقوموا ببعض التعديلات. قد يكون هذا عاملاً مهماً لجعل موظف الموارد البشرية بأن يختار سيرتك الذاتية عن باقي المتقدمين. و بما أن المهندس يجب أن يكون دقيقاً في عمله، أيضاً سيرته الذاتية يجب أن تكون دقيقة.


2- التنسيق الصحيح:
أغلب مدراء التوظيف لا يملكون الوقت لقراءة السيرة الذاتية بكل تفاصيلها حالما يستقبلوها. و لكن عادةً يقومون بعمل مسح سريع على السيرة الذاتية لإيجاد شيء لفت إنتباههم و قد يقودهم للإهتمام بصاحبها المقدم على الطلب. إذاً من المهم إستخدام التنسيق الصحيح، و وضع المعلومات المهمة في أعلى الصفحة و عادةً ما تكون ( الخبرة العملية و التعليم) و هذا ما يهتم به دائماً صاحب العمل. العناوين في السيرة الذاتية يجب أن تكون واضحة و إستخدام النقاط المتسلسلة لتوضيح النقاط المهمة، مثل الإنجازات. و أيضاً إستخدام الخطوط المائلة و الثقيلة لتقود القارئ و تسمح لهم بالنظر للنقاط ذات الأهمية.


3- إظهار الإنجازات:
إظهار و توضيح الإنجازات عادةً تكون طريقة جيدة في السيرة الذاتية للتمييز بينك و بين المتقدمين الأخرين المهتمين لنفس المنصب الذي تسعى للحصول عليه. الشركات تبحث عن من يساعدهم في حل مشاكلهم العملية أو لسد إحتياجاتهم داخل الشركة. إذاً ليس كافياً أن تقوم بسرد مهامك و مسؤولياتك من منصبك القديم. أضف و وضّح إنجازات معينة حيث تدل القارئ على الصورة الأكبر لتسويق مؤهلاتك، و تبعث الثقة في مدير التوظيف بأن مهاراتك مناسبة للمنصب. إستخدم الجمل الكمية التى تقوم بقياس إنجازاتك، على سبيل المثال: كيف أنك حققت توفيراً كبيراً للشركة او إعادة هيكلة الإجراءات. مثل هذه الجمل قد تكون كفيلة لجعل سيرتك الذاتية تتفوق على باقي السير الذاتية الأخرى.


4- صمم سيرتك الذاتية لكل عمل أو مجال عمل:
تأكد دائماً في كل وقت تقوم فيه بإرسال سيرتك الذاتية بأن تكون مصممة خصيصاً و وافية للطلبات الموضحة للوظيفة التى تقدم عليها. إبحث عن الشركة و مجال عملها و عن المنصب الذي ستقدم عليه، لتعرف كيف ستقوم بتسويق مؤهلاتك بطريقة فعالة. كلماتك يجب أن تطابق الكلمات المنصوصة في وصف الوظيفة التى ستتقدم إليها. أي خبرة لها علاقة بالمنصب الذي ستتقدم عليه يجب أن تكون موضحة و صريحة و تستخدم لتسويق سيرتك الذاتية. من المهم جداً أن تكون سيرتك الذاتية واضحة و أنك موضح بها بأنك تريد منصب معين، و ليس فقط إرسال سيرتك الذاتية لكل مكان، و هذه الطريقة ستجعل القائمين على التوظيف بأن ينظروا لك بعين الإعتبار و بكل جدية.


5- كلمات العمل:
عندما تقدم على وظيفة معينة من المهم أن تعلم أن هناك الكثيرين قد تقدم لنفس المنصب الذي تسعى إليه، و أن لديهم نفس مؤهلاتك و خبراتك. لذا من الطرق الجيدة لجذب إنتباه مدير التوظيف، هو إستخدامك لكلمات العمل المستوحاة من وصف الوظيفة التي ستتقدم عليها، و أن تتبعها بمثال كيف أنك إكتسبت مهارة أو خبرة معينة في نفس المجال. كلمات العمل الفعالة تساعد المرشحين للعمل لوصف مهاراتهم و خبراتهم و إنجازاتهم، مما يساهم في معرفة قيمتهم عند صاحب العمل. تجنب الكلمات مثل "عملت مع" أو "مسؤول عن" أو "المهام تخللت". بل أضف لسيرتك الذاتية كلمات قوية رنانة مثل "رائد" أو "أثرت" أو "إعادة هندسة" و غير ذلك من هذه الكلمات.


6- إصنع العبارات الرنانة:
أحياناً إستخدام الكلمات الهندسية الرنانة تجعل المرشح للعمل مميز. فهذه العبارات تبين لطاقم التوظيف بأنك ملمٌ  و على تحديث بالمجالات الحالية التى تقود مجال العمل. و بهذه الطريقة يقوم طاقم التوظيف بتخيل صورة المرشح و مهاراته، حيث تعرض عليهم معرفته و خبرته. فمن المؤكد أن هذة الطريقة ستبعث في أنفسهم أن المهندس واعي و ملم بحديث المهندسين. من المهم جداً في كل مرة تقوم بتحديث سيرتك الذاتية أن تعلم ما هي العبارات الرنانة الحالية لكي تستخدمها و تقوم بتعزيز سيرتك الذاتية.


7- مع وسائل التواصل الإجتماعي:
ولت تلك الأيام عندما كان الباحث عن عمل يقضي الساعات في كتابة سيرته الذاتية و يشق على نفسه للذهاب للبريد لإيداعها. اليوم السير الذاتية تُرسل و تُستقبل بالحاسب الالي. و على نحو متزايد أصبح الإقبال على وسائل التواصل الإجتماعي كبير و طريقة جديدة لجذب الإنتباه. فوسائل التواصل الإجتماعي مثل تويتر و لينكد ان، تعرض الكثير من الفرص لتحسين سيرتك الذاتية. المهندسين يجب أن يكونوا متأكدين بأن صفحاتهم الخاصة في وسائل التواصل الإجتماعي محدّثة و تعكس حقيقتهم على المستوى العملي الإحترافي و إنجازاتهم الحقيقة. و ليحرصوا على أن لا يكون في صفحاتهم على مواقع التواصل الإجتماعي أي شيء يكون مخل بالأدآب العامة أو شيء عنصري. و أيضأ من مميزات مواقع التواصل الإجتماعي إمكانية طلب من صديق عمل أن يقوم بعمل توصية لك، حيث أنها ستضيف كثيرا لمهاراتك و تكون مرجعاً لصاحب العمل.


8- قائمة المشاريع:
عرض المشاريع التي عملت بها يعتبر وسيلة رائعة لتعزيز سيرتك الذاتية. إعتمادك على تخصصك الهندسي و سنوات  الخبرة، من المحتمل أن يكون لديك عدد من المشاريع الرئيسية التي تريد أن تبرزها في سيرتك الذاتية. و ينبغي أن تكون مدرجة من قبل صاحب العمل (مع وصف صغير لما فعلت أو أنجزت) و أيضأً تشمل النتائج. و إذا كان لديك مساحة في سيرتك الذاتية يمكنك وضع قائمة بالمشاريع التي عملت بها. و مع ذلك، إذا كانت المشاريع التي عملت بها كثيرة و ستأخذ أكثر من صفحة واحدة، إنشئ  صفحة بقائمة المشاريع و تكون منفصلة عن سيرتك الذاتية.


9- التعليم المستمر:
مدراء التوظيف يهتمون بالمرشحين الذين يقدرّون التعليم و عندهم قابلية لتعلّم شيء جديد. أصحاب العمل يفضلون المرشحين الذين أكملوا تعليمهم و دربوا أنفسهم خلال مجال عملهم. أحياناً يكونوا مهتمين بالدرجة المتقدمة التي حصلت عليها أو دراسة اللغة الذي أتممتها. فهذا يعطيك أفضلية للحصول على موعد للمقابلة الشخصية.


10- الإيجاز:
السيرة الذاتية يجب أن تكون مركزة و واضحة النقاط. الدقة شيء مهم في مجال الهندسة، لذا السيرة الذاتية للمهندس يجب أن تكون دقيقة و توضح هذا الشيء. مدراء التوظيف يقبلون أو يرفضون السير الذاتية خلال ثواني. السيرة الذاتية التى تكون طويلة سيتغاضون عنها، حتى و إن كان صاحبها ذو مؤهلات عالية. لا تعتقد أن أي معلومة مهمة تضعها في سيرتك الذاتية ستكون مهمة بالنسبة لمدير التوظيف. التركيز يجب أن يكون على المناصب التى لها علاقة بالوظائف التي شغلتها.

إقتراحاتكم و تعليقاتكم تُعلمني و تهمني و تُلهمني
@mkatouah
eng.mkatouah@gmail.com

كلمتي الأخيرة:

التوكل على الله دائماً و أبداً. التفاؤل مطلب مهم, و مواجهة الواقع شر لا بد منه. و لكن الأمل بالله أبداً لا ينضب, فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خط تويتر الزمني