كيف تكتب سيرة
ذاتية إحترافية جداً
لفت إنتباهي أن البعض قد لا يعرف
كيفية كتابة سيرته ذاتية, و خصوصاً أننا في بداية سنة هجرية جديدة فكل عام و أنتم
بخير, و هو الوقت للتقديم على الوظائف و البحث عن موظفين من قبل الشركات و
المؤسسات. و مما يستحق الذكر أنه لا يُمنع إستخدام السير الذاتية الجاهزة و التي
تكون موجودة على هيئة قوالب في تطبيق مايكروسوف اوفيس, او موجودة على بعض المواقع
التى تساعد في كتابة السيرة الذايتة, و التي كل ما هو مطلوب فيها من كاتب السيرة
أن يملء الفراغات.
سأذكر إن شاء الله هنا بعض النقاط في
كيفية كتابة السيرة الذاتية للمتقدمين على وظائف. و سأستعين ببعض المراجع من
المقالات التى ستساعد لإيصال الفكرة لكم بأسهل طريقة إن شاءالله.
ملاحظات مهمة:
1-
سيرتك الذاتية هى إنعكاس لشخصيتك, فقارئ سيرتك الذاتية سيراك من خلال
بعض الكلمات التي ستكتبها على الورق.
2-
حاول قدر الإمكان أن تكون المعلومات المهمة في أول صفحة.
3-
إن إستطعت أن تكون سيرتك الذاتية مكونة من صفحة واحدة فهذا ممتاز.
4-
السيرة الذاتية باللغة العربية او باللغة الإنجليزية مكوناتها واحدة و
لا تختلف, فعليك أن تعرف هل جهة العمل تفضل السيرة الذاتية العربية او الإنجليزية.
5-
إستخدم النقاط و الخط العريض لتوضيح رؤوس الأقلام.
6-
لا تكذب في السيرة الذاتية, فهذا امر خطير جداَ و قد يحاسب عليه
القانون.
7-
لا تستخدم الكلمات المبهمة, كن واضح قدر الإمكان.
عند كتابة السيرة الذاتية تذكر أن
هناك بعض العناصر الأساسية التي يجب أن تكون موجودة و غير هذه العناصر فهو يعتبر
إضافة. و العناصر الأساسية سأضع علامة (مهم) عليها:
أولاً: المعلومات الشخصية (و عادةً
تكون في أعلى الصفحة) (مهم):
1-
الإسم كاملاً
2-
العنوان (و عادةً يكتب المدينة و المنطقة)
3-
وسائل الإتصال (هاتف ثابت/هاتف خلوي, بريد ألكتروني)
4-
تاريخ الميلاد (حسب النظام الأمريكي لا يصح وضع تاريخ الميلاد لأنه
يعتبر من الخصوصيات, و لكن من أراد وضع تاريخ ميلاده فهو إضافة إلا إذا كان مطلوب
من جهة العمل)
ثانياً: الهدف:
و هو أن تذكر ما هو هدف من الإلتحاق
من هذه المنظمة او الموسسة. مثلاً "هدفي بأن ألتحق بمكان يقدر المواهب
الأبداعية التي تساهم في تطوير العمل و زيادة الإنتاجية. و تساهم بإرتقائي في
السلم الوظيفي و كسب الخبرات اللازمة لإنجاح العمل"
ثالثاً: مؤهلاتك العلمية (مهم) :
1-
تبدأ بذكر أخر مؤهل علمي حصلت عليه مع ذكر التاريخ و من ثم تبدأ
نزولاً بالمؤهلات السابقة.
2-
إضافة الدورات و الشهادات وفق التاريخ (إن وجد)
رابعاً: الخبرات العملية (إن وجد
(مهم)):
1-
تبدأ بذكر أخر عمل عملت فيه سواء كنت على رأس العمل او عمل سابق مع
ذكر التاريخ. (إن وجد, و إن كنت حديث التخرج و لم تعمل من قبل فتجاهل هذا العنصر
من السيرة الذاتية و يمكنك إضافة عنصر أخر مثل "الهدف" أو
"المهارات" و يكون عادةً بعد ذكر المعلومات الشخصية.
خامساً: المهارات (إن وجد):
1-
عادةً تكون كل ما أنت بارع فيه مثل المناقشة, عمل العروض التوضيحية,
التحليل , أستخدام الإحصاء و على هذه الشاكلة.
سادساً: اللغات (مهم):
1-
أن تذكر إن كنت تتحدث أكثر من لغة. مثلا: لغة أنجليزية تحدثاً و كتابة
/ لغة عربية تحدث و كتابة.
سابعاً: مواد لها علاقة بمجال العمل:
1-
تذكر المواد التي تمت دراستها من خلال الدراسة الجامعية و لها علاقة
بمجال العمل, و ذكر نبذة بسيطة عن المادة.
ثامناً: الإنجازات:
1-
أن تذكر أي إنجازات صنعتها, مثل : افضل بحث تخرج من الجامعة, تكريم من
جهة رسمية و هكذا.
تاسعاً: الهوايات (مهم) :
1-
ذكر هواياتك حتى يعرفك قارئ السيرة أكثر. مثل : السباحة , الرسم,
الغوص و هكذا
عاشراً: المراجع (إن وجد):
1-
إن كنت عملت من قبل فتضع طريقة للإتصال بعملك السابق.
مراجع لعمل السيرة الذاتية:
و أخيراً أتمنى للجميع التوفيق و
النجاح بإذن الله
إقتراحاتكم و تعليقاتكم تُعلمني و تهمني و تُلهمني
@mkatouah
eng.mkatouah@gmail.com
و كلمتي الأخيرة:
التوكل على الله دائماً و أبداً. التفاؤل مطلب مهم, و مواجهة الواقع شر لا بد منه. و لكن الأمل بالله أبداً لا ينضب, فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.