Translate ترجمة جوجل

الأحد، 26 أكتوبر 2014

كيف تكتب سيرة ذاتية إحترافية جداً


كيف تكتب سيرة ذاتية إحترافية جداً

لفت إنتباهي أن البعض قد لا يعرف كيفية كتابة سيرته ذاتية, و خصوصاً أننا في بداية سنة هجرية جديدة فكل عام و أنتم بخير, و هو الوقت للتقديم على الوظائف و البحث عن موظفين من قبل الشركات و المؤسسات. و مما يستحق الذكر أنه لا يُمنع إستخدام السير الذاتية الجاهزة و التي تكون موجودة على هيئة قوالب في تطبيق مايكروسوف اوفيس, او موجودة على بعض المواقع التى تساعد في كتابة السيرة الذايتة, و التي كل ما هو مطلوب فيها من كاتب السيرة أن يملء الفراغات.

سأذكر إن شاء الله هنا بعض النقاط في كيفية كتابة السيرة الذاتية للمتقدمين على وظائف. و سأستعين ببعض المراجع من المقالات التى ستساعد لإيصال الفكرة لكم بأسهل طريقة إن شاءالله.

ملاحظات مهمة:

1-    سيرتك الذاتية هى إنعكاس لشخصيتك, فقارئ سيرتك الذاتية سيراك من خلال بعض الكلمات التي ستكتبها على الورق.
2-    حاول قدر الإمكان أن تكون المعلومات المهمة في أول صفحة.
3-    إن إستطعت أن تكون سيرتك الذاتية مكونة من صفحة واحدة فهذا ممتاز.
4-    السيرة الذاتية باللغة العربية او باللغة الإنجليزية مكوناتها واحدة و لا تختلف, فعليك أن تعرف هل جهة العمل تفضل السيرة الذاتية العربية او الإنجليزية.
5-    إستخدم النقاط و الخط العريض لتوضيح رؤوس الأقلام.
6-    لا تكذب في السيرة الذاتية, فهذا امر خطير جداَ و قد يحاسب عليه القانون.
7-    لا تستخدم الكلمات المبهمة, كن واضح قدر الإمكان.

عند كتابة السيرة الذاتية تذكر أن هناك بعض العناصر الأساسية التي يجب أن تكون موجودة و غير هذه العناصر فهو يعتبر إضافة. و العناصر الأساسية سأضع علامة (مهم) عليها:

أولاً: المعلومات الشخصية (و عادةً تكون في أعلى الصفحة) (مهم):
1-    الإسم كاملاً
2-    العنوان (و عادةً يكتب المدينة و المنطقة)
3-    وسائل الإتصال (هاتف ثابت/هاتف خلوي, بريد ألكتروني)
4-    تاريخ الميلاد (حسب النظام الأمريكي لا يصح وضع تاريخ الميلاد لأنه يعتبر من الخصوصيات, و لكن من أراد وضع تاريخ ميلاده فهو إضافة إلا إذا كان مطلوب من جهة العمل)

ثانياً: الهدف:
و هو أن تذكر ما هو هدف من الإلتحاق من هذه المنظمة او الموسسة. مثلاً "هدفي بأن ألتحق بمكان يقدر المواهب الأبداعية التي تساهم في تطوير العمل و زيادة الإنتاجية. و تساهم بإرتقائي في السلم الوظيفي و كسب الخبرات اللازمة لإنجاح العمل"


ثالثاً: مؤهلاتك العلمية (مهم) :
1-    تبدأ بذكر أخر مؤهل علمي حصلت عليه مع ذكر التاريخ و من ثم تبدأ نزولاً بالمؤهلات السابقة.
2-    إضافة الدورات و الشهادات وفق التاريخ (إن وجد)

رابعاً: الخبرات العملية (إن وجد (مهم)):

1-    تبدأ بذكر أخر عمل عملت فيه سواء كنت على رأس العمل او عمل سابق مع ذكر التاريخ. (إن وجد, و إن كنت حديث التخرج و لم تعمل من قبل فتجاهل هذا العنصر من السيرة الذاتية و يمكنك إضافة عنصر أخر مثل "الهدف" أو "المهارات" و يكون عادةً بعد ذكر المعلومات الشخصية.

خامساً: المهارات (إن وجد):

1-    عادةً تكون كل ما أنت بارع فيه مثل المناقشة, عمل العروض التوضيحية, التحليل , أستخدام الإحصاء و على هذه الشاكلة.

سادساً: اللغات (مهم):

1-    أن تذكر إن كنت تتحدث أكثر من لغة. مثلا: لغة أنجليزية تحدثاً و كتابة / لغة عربية تحدث و كتابة.

سابعاً: مواد لها علاقة بمجال العمل:

1-    تذكر المواد التي تمت دراستها من خلال الدراسة الجامعية و لها علاقة بمجال العمل, و ذكر نبذة بسيطة عن المادة.

ثامناً: الإنجازات:

1-    أن تذكر أي إنجازات صنعتها, مثل : افضل بحث تخرج من الجامعة, تكريم من جهة رسمية و هكذا.

تاسعاً: الهوايات (مهم) :

1-    ذكر هواياتك حتى يعرفك قارئ السيرة أكثر. مثل : السباحة , الرسم, الغوص و هكذا

عاشراً: المراجع (إن وجد):

1-    إن كنت عملت من قبل فتضع طريقة للإتصال بعملك السابق.

مراجع لعمل السيرة الذاتية:






و أخيراً أتمنى للجميع التوفيق و النجاح بإذن الله


 إقتراحاتكم و تعليقاتكم تُعلمني و تهمني و تُلهمني
@mkatouah
eng.mkatouah@gmail.com

و كلمتي الأخيرة:

التوكل على الله دائماً و أبداً. التفاؤل مطلب مهم, و مواجهة الواقع شر لا بد منه. و لكن الأمل بالله أبداً لا ينضب, فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.

خط تويتر الزمني