Translate ترجمة جوجل

الخميس، 5 مايو 2016

8 عادات فعالة ساعدت في صنع بيل غيتس أغنى رجل على الأرض!


8 عادات فعالة ساعدت في صنع بيل غيتس أغنى رجل على الأرض!

الكاتب: ميندا زيتلن
ترجمة: م. معتصم كتوعه

المصدر

هذه العادات قد لا تجعلك ملياردير, لكن ستعجلك شخص فعال و أكثر نحاجاً.

كيف أصبح بيل غيتس أغنى شخص في العالم بثروة تتراوح بـ 80 مليار دولار؟ فقد كان في المكان الصحيح مع المنتج الصحيح في الحقبة المناسبة للكمبيوتر الشخصي, و قد ساهم ذلك كثيراً في بناء هذه الثروة. و لكنه أيضاً قام بعمل بعض الأمور الذكية في الحياة و العمل و بإمكاننا إتباع ذلك أيضاً.
موقع التمويل الشخصي go banking rates  قام بنشر قائمة بعشرة عادات و خبرات لبيل غيتس مما جعلته ناجاً و ساهمت في صنع ثروته. و هنا ستجدون أكثر ما احببت من هذه القائمة. فهل لديك هذه الخصال؟

1-   هو دائماً في تعليم مستمر.
بيل غيتس مشهور بأنه ترك الدراسة في جامعة هارفرد, و لكنه ترك الجامعة لأنه هو و بول الن وجدوا فرصة لبدأ شركة للبرمجيات. و في الحقيقة غيتس يحب التعلم و قد كان يشارك في محاضرات لم يكن مسجل بها. و هذا هو الشيء المشترك بينه و بين ستف جوبز الذي عمل نفس الصنيع و قد كان ينام في الردهات بعد أن ترك جامعة رييد, لأنه كان يريد دخول المحاضرات التي تهوى نفسه و يهتم بها.

2-   يقرأ كل شيء.
و قد قال والد جوبز في مقابلة مسبقة "أن أي كتاب يستهويه للقراءة, مثل الموسوعات, الخيال العلمي, و أي كتاب". و قد كان والداه فخوران به, أن أبنهم محب للقراءة, و قد قاموا بفرض قانون في المنزل بأسم "لا قراءة على مائدة العشاء". و حب القراءة استمر عنده, و أصبح غيتس ينشر سنوياً قائمة بالكتب المفضلة لديه. فالقراءة كثيراً تعتبر شيء عظيم يستحق أن نزرعه في أنفسنا. و لكن لا تقرأ و أنت على مائدة العشاء مع العائلة.

3-   يُقدر الأخرين.
عندما تم سؤاله في أحد المقابلات عن أفضل قرار متعلق بالعمل قد اتخذه, قال " أفضل قرار متعلق بالعمل أتخذته كان في اختيار الناس". فقد أختار غيتس شريكة في العمل بول الن, و بالرغم أن علاقتهم مع بعضهم معقدة نوعاً إلا أنه لم يبخس حقه. فجميعنا يجب أن نستطيع الترويج لأنفسنا و لكن من الذكاء أن لا نبخس أي أحد حقه و أن نعطي التقدير لمن يستحق متى ما استطعنا فعل ذلك.

4-   يثق بالأحكام التي يتخذها.
بإمكانك الحصول على وظيفة في مجال عمل ممتاز إذا سمعت لمقترحات و توقعات الأخرين. و لكن لتحصل على وظيفة في مجال عمل عظيم مثل غيتس و جوبز, يجب أن تسمع إلى نفسك أولاً و أخيراً, حتى لو أجتمع العالم كله و أخبرك أن ما تفعله يعتبر غير صحيح. و هذا ما حصل عندما بدأ غيتس و الن شركة مايكروسوفت. و قد قال غيتس في خطاب ألقاه "بناءً على فكرة لم يتفق أحد معها و هي أن رقائق الحاسب الشخصي سيكون لها شأن كبير, حيث أن الحاسب الشخصي و البرمجيات ستكون أداة على كل مكتب و في كل منزل". و بناءً على هذا المثال, الجميع عارضوهم و قالوا أن ما تفعلونه غير صحيح, و تم إنشاء الشركة و الباقي أصبح من الماضي.

5-   يعتبر محافظ للمال.
قال غيتس في مقابلة أجراها عام 1998 "أريد أن يكون عندي في البنك مبلغ يغطي رواتب الموظفين لمدة عام كامل, حتى لو لم نقوم بأي مبيعات, و أنا صادق حيال ذلك دائماً" و قال أيضاً "لدينا الأن 10 مليار دولار في حسابنا البنكي, و هذا المبلغ يعتبر كافياً جداً للسنة القادمة". و السؤال الذي يطرح نفسه, كم لديك من المال ليغطي الراتب إذا حدث أي شيء لا سمح الله؟

6-   يتعلم من أخطائه.
في مقابلة أجراها عام 2008, غيتس قال أن نجاح مايكروسوفت يعود له و للفريق القيادي لتمكنهم من اكتشاف الأخطاء سريعاً. مثل قول "عفواً, العمل في هذا الأتجاء لن يجدي نفعاً", و يبدأ البحث عن طريق أخر للعمل. غيتس قام ببعض الأخطاء خلال السنوات الماضية و تعلم منها. هل تتذكرون ويندوز فيستا؟

7-   ينعم بنوم كافي.
كلنا يعلم ما هي أهمية النوم. عوضاً عن الحديث كيف أنه يعمل طوال الليل, و كيف أنه ينام كثيراً, غيتس يقول بأنه ينام ما لا يقل عن 7 ساعات يومياً و إلا لن يكون مبدع في عمله. و هذه طبعاً عادة حسنة جداً جميعنا يجب أن نتبعها.

8-   هو شديد التركيز فيما يعمل.
الكثير منا يتشتت انتباهه خصوصاً إذا كان يعمل عمل به تعدد المهام, حتى لو كنا نعلم أن هذا يعتبر غير فعال لنا. حتى غيتس يقاوم تعدد المهام, إلا انه يركز تركيز عميق فيما يعمل على مهامه. فقد كان يُعرف عنه بأنه ينام خلال عمله على البرمجه و يستيقظ بعد ساعة ليكمل ما بدأ من حيث ما توقف.

فأنت لست بحاجة للذهاب بعيداً, فكلما كنت شديد التركيز فيما تعمل سيكون عملك فعال و أفضل, عوضاً عن تصفح الفيسبوك, او مطالعة سوق الأسهم.
و في الختام, هذه هي العادات التي أعتقد بأنها ساهمت بجعل بيل غيتس ملياردير. هل تتفق معها؟ كم من هذه العادات ستحاول أن تتبنى لنفسك؟

و كلمتي الأخيرة
التوكل على الله دائماً و أبداً. التفاؤل مطلب مهم, و مواجهة الواقع شر لا بد منه. و لكن الأمل بالله أبداً لا ينضب, فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.

    إقتراحاتكم و تعليقاتكم تُعلمني و تهمني و تُلهمني
 Eng.mkatouah@gmail.com


 @mkatouah


خط تويتر الزمني