Translate ترجمة جوجل

الثلاثاء، 3 مايو 2016

50 شيء لا يُشترى بالمال!


50 شيء لا يُشترى بالمال!

الكاتبة: لولي دسكال @LollyDaskal
ترجمة: م. معتصم كتوعه @mkatouah
المصدر

كلنا سمعنا هذا المصطلح كثيراً: هناك بعض الأشياء لا يمكن أن تُشترى بالمال. و قد قالها قبل ذلك المتألق فرانك سونينبيرج في كتابه, اتبع ضميرك.

الكتب تُمتعنا و تعلمنا و أحياناً تُبهرنا. و لكن نادراً ما أن تجد كتاب يغير حياتك. اتبع ضميرك Follow your conscience , و هذا كتاب جديد لصديقي و زميلي في العمل فرانك سونينبيرج, و كم هو مدهش كتابه.

في كتاب أتبع ضميرك, فرانك قام بإسداء نصائح فعالة في تحسين علاقاتك, تقوية مجال عملك, و أن تجد هدفك في الحياة. و هو يلقي الضوء على أسئلة مثل: "كيف تبني الثقة و المصداقية؟" كيف تحسن من سمعتك؟" و "كيف تحقق التوازن في الحياة؟"

و كتجربة سريعة, هنا 50 شيء بسيط لا يُشترى بالمال:

1-   الأحترام.
2-   أطفال مهذبين.
3-   توازن في الحياة العملية.
4-   الجمال الطبيعي.
5-   الأخلاق.
6-   الفطنة.
7-   ضمير صافي.
8-   هدف في الحياة.
9-   الأستقامة.
10- أصدقاء.
11-   حياة طويلة.
12-   عائلة مترابطة.
13- عقل متفتح.
14- يوم دون قلق.
15-    الثقة.
16-   بداية جديدة.
17-     شرايين سليمة.
18- فكرة عظيمة.
19-    سياسي صادق.
20-   راحة البال.
21-شعر مصفف جميل.
22-  الصبر.
23-    الحظ.
24-     ضريح جميل. (اللهم أحسن خواتيمنا .. امين)
25-     ذكريات جميلة.
26-   وقت للراحة.
27-    أخلاق مهنية قوية.
28- سلوك إيجابي.
29-   بيت سعيد.
30-    كل ما تريد.
31-  هالة محيطة بك جيدة.
32-   تقدير للأمور البسيطة.
33-حب صادق.
34-     فرصة جديدة.
35-  السلام في العالم.
36-  ذكرة سنوية ذهبية.
37-    الموهبة.
38-   فرصة أخرى في الحياة.
39-  وقت خالص مع الأبناء.
40-   الحكمة.
41-  السعادة.
42- التواضع.
43-   سمعة طيبة.
44-   يوم بـ 25 ساعة.
45-  علاقتك مع أبنائك.
46-    الشباب.
47-     الرقي.
48-   العدالة.
49-   منظور صحيح.
50-     حب الخير للغير.

و كما ذكرت, هذه كانت تجربة سريعة. فالكتاب حتوي على الكثير من هذه الأمور التي ستجعلك تفكر طويلاً. و يعتبر مورد جيد لأي قائد حالي او قادم, و يعتبر من أفضل الكتب للمناقشة مع رفقاء القراءة.


و كلمتي الأخيرة
التوكل على الله دائماً و أبداً. التفاؤل مطلب مهم, و مواجهة الواقع شر لا بد منه. و لكن الأمل بالله أبداً لا ينضب, فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.

    إقتراحاتكم و تعليقاتكم تُعلمني و تهمني و تُلهمني
 


 @mkatouah

8 أنواع من الصور الشخصية يجب أن لا تضعها في موقع لينكد-أن


8 أنواع من الصور الشخصية يجب أن لا تضعها في موقع لينكد-أن

الكاتب: كيم لاشانس لاندروا
ترجمة: م. معتصم كتوعه @mkatouah

المصدر


لا يجب المزاح في لينكد-أن إذا تعلق الأمر بصورة حسابك الشخصية, فلا يجب عمل ذلك. و أن تضع صورة ليست لك في حسابك على أساس أنها لك و أن تكون الصورة ليست مناسبة لعمل محترف, قد يخول المراقبين في الموقع لرفض حسابك. مثلاً (أن تضع صور هلوو كيتي الكرتونية و اسمها دوبلينجر او مكي) في الحقيقة ستفسد حسابك و قد يتم تجميد حسابك على الموقع الإحترافي.

في رأيي الشخصي, موقع لينكد-أن لا يزيل اصحاب الصور الشخصية السيئة, أو الغير الإحترافية, أو الساخرة, أو السيلفي من الهاتف الخلوي, و القبيحة, و الغريبة او الصورة التي يتم تقطيهعا عبر برامج تنقيح الصور. و لكن هذه نصيحة تذكيرية لـ 39 مليون متخرج و طالب و الباحثين عن عمل الذين أحصاهم موقع لينكد-أن: 

الموقع ليس لإظهار جاذبيتك, و ليس لمراقبة من كنت تحب في السابق و غير ذلك من الأمور. في لينكد-أن 313 مليون عضو و أكثر, فالموقع مهم للشبكات الإحترافية, خصوصاً للموظفين السابقين, و الموظفين في الحاضر, و مدراء التوظيف, و العملاء الباحثين عن موظفين, و المستثمرين, و بعض الباحثين عن تكوين العلاقات المتعلقة بالعمل. و يقال أن صورتك الشخصية على لينكد-أن يجب أن تكون صورة محترفة. و بمعنى أخر أن تكون صورتك مناسبة لهدف الموقع, و مناسبة لجميع من يرى صورتك.

و لهذا, إذا اردت أن تضع أفضل صورة شخصية إحترافية لموقع لينكد-أن, و طبعاً أنت تريد ذلك, أليس هذا صحيحاً؟ فيجب عليك أن لا تكون مذنباً بأن تخطئ و تضع من هذه النوعيات الثمانية من الصور:

1-    صورة السيلفي أمام المرايا في الحمام (أعزكم الله):
رجاءً, أحتفظ بإبتسامتك هذه التى أخذتها في الحمام امام المرايا و التى كانت من رأسك حتى قدميك للفيسبوك. لأن هذه الصورة ستظهرك كمبتدئ على لينكد-أن, حتى لو كنت تلبس أجمل حلة كرئيس عمل. و لهذا يجب أن تعلم أن صور السيلفي ليست إحترافية لموقع مثل لينكد أن. هاشتاق #wrongplatform

2-    تنقيح الصورة الشخصية الفوق المتكلف ببرامج التنقيح:
ستكون سعيد بالإضافات التي أضفتها على صورتك الشخصية. و لكن يجب أن لا تستخدمها على موقع لينكد-أن. الذين يبحثون عن موظفين عن طريق موقع لينكد-أن يريدون أن يظهر شكلك بوضعه الطبيعي و ليس بإضافات إالكترونية. و المؤثرات التي موجودة على موقع إنستجرام لن تفيدك بشيء.

3-    الصورة التي توحي بأنك جدي جداً و كاره للحياة:
أبداً لا تضع صورة في موقع لينكد-أن ستظهرك بأنك جداً غريب الأطوار. هذه النوعية من الصور ستجعل الباحثين عنك ينفرون. مع العلم أنه يوجد الكثير من هذه النوعية من الصور على الموقع. و لذلك لتكون صورتك صورة شخص سعيد و ليس سعيداً بطريقة غريبة كأنك ربحت الياناصيب المليونية. يقول ريتشارد برانسون أن الصورة الجيدة تملك عنصر المفاجأة, إبتسامتك البسيطة تكفي و إجعل أسنانك البيضاء اللامعة تظهر. إبتسم إبتسامة لطيفة, تنم عن أنك في حالة إسترخاء يظهر منها ملامح وجهك الجميل, و عندها ستكون من ضمن من يبحث عنهم مدراء التوظيف او المستثمرين و يعطونك الفرصة. في مجلة علم النفس مقالة تقول " هناك سحر في الإبتسامة" و فعلاً هذا تم إثباته. فإستخدم إبتسامتك لتكون فرصتك.

4-    الصورة التي تكون جداً ضبابية:
لا يجب على أحد أن يستخدم المؤثرات لجعل صورته ضبابية. كن على علم في كيفية إستخدام التطبيقات مثل فوتوشوب او شاربننج توول. او اذا كانت صورتك ضبابية و ليست إحترافية حاول إصالحها حتى تكون إحترافية او إستخدم صورة أخرى واضحة دون شوائب. و هذه تعتبر أمور أساسية للصور الإحترافية. صورتك أحياناً قد تكون ممتازة و لكن قد لا تصلح لموقع لينكد-أن.

5-    صورة الجسد كاملة مع ردة أفعال مختلفة:
لن أقول بعض أسماء من أعرفهم الذين صور حساباتهم في لينكد-أن لا تصلح لإحترافية الموقع (أنا لست جداً سيء), و لكن هناك الكثير من الحسابات لديهم هذه النوعية من الصور, مثل عمل صور مركبة نصف يضحك و نصف صامت. او ربما صورة كاملة للجسد و لكن اللبس غير مهني او إحترافي. أو صورة تكون في مكان ما في الشارع. او ربما صورة تكون فيها بزي القطة او تقوم بعمل حركات النينجا, او و أنت تقفز, او و انت تعمل أحد حركات اليوغا؟ او ربما صورتك و انت تستلم حزامك الأسود في الكارتيه؟ . فهذه الأنواع من الصور لا تصلح لموقع لينكد-أن. لذا لنكون أكثر مع الصورة اللطيفة, فهذه النوعية من الصور تكون ملائمة دائماً. و اذا احببت أن تصور نفسك و أنت في الهواء و تظهر حركات جسدك, فهذه لن تكون صورة إحترافية و قد تكون هذه الصورة جيدة و لكن ستكون جيدة فقط إلا إذا كنت فعلا  من محاربي النينجا.

6-    الصورة التي تظهر فيها و معك حيوانك الأليف:
هذه قاعدة أساسية, إن لم تكون طبيب بيطري فلا تضع صورتك مع حيوانك الأليف في حسابك على لينكد-أن. و حتى إن كنت تحب حيواناتك الأليفة جداً و تعشقها حد الثمالة, إعلم أن صورتك مع حيوانك الأليف ليست لموقع لينكد-أن. و أترك صورك مع حيواناتك الأليفة لمكان أخر.

7-    الصورة الخطأ:
في الحقيقة أنت أكثر من مجرد وجه جميل فقط. فأنت إنسان. إنسان متكامل, لديك عقل تفكر به, و لديك قدمين و كل شيء, و يمكنك وضع أي صورة تتمنى على لينكد-أن, و هذا ما نتمنى. و لكن أن تضع صورة غير مكتملة تظهر فيها طرف رأسك, او تظهر طرف ذقنك فقط, او تظهر أحد أذنيك, هل فهمت ما أعني؟ أرجوا أن تظهر وجهك كاملاً, فقط وجهك و لا شيء أخر.

8-    صورة لينكد أن التلقائية:
علاوةً على أننا سنجهل من هو صاحب المعلومات, و أنه سيكون إنطباعنا الأول أن الشخص في حساب لينكد-أن الذي لا يضع صورته الشخصية يفتقد للثقة بالنفس, و سيقود هذا أن لا ينظر أحد لحسابك على لينكد-أن. و إن وضعت صورتك لحسابك الشخصي على لينكد-أن, فهناك 7 أضعاف الفرص بأنه سوف يتم النظر على حسابك كما قال أحد المطورين للموقع. و لهذا قدم لنفسك خدمة كبيرة و ضع صورتك الشخصية لحسابك على اللينكد-أن.


  إقتراحاتكم و تعليقاتكم تُعلمني و تهمني و تُلهمني


@mkatouah
eng.mkatouah@gmail.com

و كلمتي الأخيرة:

التوكل على الله دائماً و أبداً. التفاؤل مطلب مهم, و مواجهة الواقع شر لا بد منه. و لكن الأمل بالله أبداً لا ينضب, فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.

كيف تسوق لنفسك في المقابلة الوظيفية


كيف تسوق لنفسك في المقابلة الوظيفية

الكاتب: شارلز بردي
ترجمة: م. معتصم كتوعه
المصدر

طريقة حديثك في المقابلة الوظيفية, تعتبر سبب رئيسي لنجاحك. هذه النصائح الست ستقنع مدير التوظيف بمنحك الوظيفة.

هل تريد أن تعرف كيف تسوق لنفسك في أي مقابلة وظيفية؟ هناك ست أمور يجب أن تعرفها: أن تظهر بأنك الحل لأحد المشاكل, تستخدم أمثلة متخصصة للموضوع, تتحدث بصوت واثق, شرح الكيفية لما أنجزت و حققت, إستخدام طريقة نقاش مجدية مع إظهار الحماسة.

هذه هي المعادلة الصحيحة, و التي ستدهش بها مدير التوظيف و ستقنعه بأن يعطيك الوظيفة في وقت قصير.

1-    كن الحل.
الشركات تمليئ او تصنع المناصب لأن لديهم مشكلة يودون حلها. و على سبيل المثال: تسويق غير فعال, او خدمات عملاء غير مجدية. و لهذا أبدأ المقابلة الوظيفية بتحديد بعض المشاكل التي تمر بها الشركة بأن تفطن لها في الأعلان المطروح للتوظيف.(إن لم يكن هناك أعلان مطروح من الشركة, فمن الأفضل عمل البحث و التحريات عن الشركة). و من ثم قم بتجهيز بعض الأمثلة عن كيفية قيامك بتوفير الحلول للمشاكل التي تمر بها الشركة. و كيف تمكنت بتوفير حلول سابقة لمشاكل مشابها في الماضي. و تدرب على كيفية قص القصص لتستعرض لهم النتائج التي تحصلت عليها و الأنجازات.

و ليكن في الحسبان بأنه هناك الكثير من المشاكل, مثل: مشاريع غير فعالة, إنفصال فريق عمل, او قد تكون ليس لها علاقة بالمجال الذي ترغب فيه. فطريقة توفير الحلول للمشاكل, تعتبر طريقة مجدية جداً للتغلب على النقص في الخبرة للوظيفة التى تقدم لها.

2-    كن مختص.
كن حاضراً للإجابة. كن مستعد لتدعم المهارات و الخصائص التي تتمتع بها بقصص و أمثلة عشتها لها علاقة بالوظيفة التي تقدم عليها. فلا تكتفي بقول "أستطيع العمل مع الأخرين" بل تحدث عن أنواع فرق العمل التي عملت معها, و ماذا تعملت منهم. او إن كنت تود سرد المزيد من التفاصيل, فأحضر المقابلة و أنت مستعد بأن تخبر مدير التوظيف عن كيفية إنتباهك للتفاصيل ساهم في توفير موارد الشركة التي كنت تعمل بها.

3-    أستخدم مصطلحات رنانة.
قم بتحضير و تجهيز ثلاث او أربع مصطلحات قوية تلقي الضوء على مهاراتك و النجاحات السابقة التي حققتها. المصطلحات الرنانة يجب أن تكون موجزة و مباشرة, و يسهل تذكرها. مثلاً أن تقول "لقد صممت 3 شعارات لثلاث شركات تعتبر من أفضل 500 شركة" او أن تقول "الخطة التي صنعت ساهمت بتخفيض توصيل المنتجات بنسبة 15% دون أن تكلف الشركة شيء".

عندما تعمل على مصطلحاتك الرنانة, أسأل نفسك, "ماذا كانت أعظم أنجازاتي في أخر وظيفة عملت بها؟" و أسأل أيضاً "مالذي سيجعلني أكثر تميزاً من المتقدمين الأخرين للوظيفة؟".

4-    كن مستعد لتتحدث عن سيرتك الذاتية.
سيرتك الذاتية و الصفحة الأولى منها ستكون أحد المحاور في مقابلتك الوظيفية. و لهذا السيرة الذاتية يجب أن تكون مختصرة, و لهذا بإمكانك أن تقول الكثير من الأمور التي من الممكن توضيحها بالتفصيل خلال المقابلة. فغالباً السيرة الذاتية توضح "ماذا". فأنت إستخدم المقابلة الوظيفية لتتحدث عن "الكيف" و أيضاً عن المهارات التي إكتسبتها و التوصيات التي جمعتها.

5-    أنتبه للغة جسدك.
أنت تقول الكثير عن نفسك بجسدك, فوضعية جلوسك, و أنفعالات و تعابير وجهك لها دور كبير. فالجلوس منتصب الظهر او منحني نحو مدير التوظيف قد يكون غير مريح, مثل حمل حقيبة يد او وضعها على حجرك. عندما تجيب على الأسئلة كن متواصل بنظراتك مع السائل, و ابتسم بين الحين و الأخر. و أيضاً تدرب على طريقة المصافحة مع أحد أصدقائك, و هذا مهم جداً لأن المصافحة القاسية قد تكون سلبية جداً.

6-    كن إيجابي.
تجنب الشكوى على وظيفتك الماضية, او أن تكذب او تحملهم مسؤولية أي إخفاق. فهذا الصنيع سيظهر بأنه من الصعب العمل معك و أنك تفتقر للولاء. حتى إن كنت حقاً قد تركت وظيفتك السابقة بسبب مدير متملق او صعب التعامل معه, لا تقول هذا و لكن قل "شعرت بأني مستعد للمزيد من التحديات في المنصب الجديد". بهذه الطريقة ستقوم بتغير إتجاه المقابلة الوظيفة إلى إتجاه إيجابي يصب في مصلحتك و سيجعلك تبدوا أكثر جاذبية لمدير التوظيف.

و كلمتي الأخيرة
التوكل على الله دائماً و أبداً. التفاؤل مطلب مهم, و مواجهة الواقع شر لا بد منه. و لكن الأمل بالله أبداً لا ينضب, فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.

    إقتراحاتكم و تعليقاتكم تُعلمني و تهمني و تُلهمني
 Eng.mkatouah@gmail.com

 @mkatouah

خط تويتر الزمني