Translate ترجمة جوجل

الأحد، 23 نوفمبر 2014

كيف يمكن للتفكير السلبي أن يساعدك لتتقدم للأمام


كيف يمكن للتفكير السلبي أن يساعدك لتتقدم للأمام

الكاتب: جيل كاراسني
ترجمة: م. معتصم كتوعه

المصدر

كما هو معروف سمعة السلبية بأننها تجعل كل شيء للأسوأ. عندما يُحبط بعض البشر, يظهر عليهم التأثر بكل شيء حتى أصغر الأمور, فيصبحون أكثر تحسساً عن قبل. و لكن هناك أنواع من التفكير السلبي قد تكون مفيدة في العمل, كما تم توضيح ذلك في المجلة العلمية "سايكلوجي تودي". و على سبيل المثال, الأشخاص الذين في قلق مستمر, يعتبرون من أكثر الناس تركيزاً على التفاصيل, و سلبيتهم تساعدهم في الأخذ بعين الإعتبار جميع الأطراف إذا ما تم وضعهم في موضع إتخاذ قرار صعب.

هنا ستجدون ثلاث طرق, عن كيفية أن السلبية تعتبر محفز قوي, و ما هى الخدعة التى ستجعلكم تعرفون كيف تضعونها في موضع التطبيق.

1-    الإنتباه للتفاصيل:
كما كتبت سابقاً, أن الجزء المشرق للمزاج المتعكر هو أنه يصبح أكثر تركيزاً للتفاصيل. فإذا كنت مستيقظ الذهن و تعي كل شيء من حولك, و لنفترض لماذا أنه ليس الشيء الذي تتمنى. فالإنكباب على التفاصيل سيكون أقل مشقة و لا يقارن بتفكيرك بالتفاصيل و أنت حسن المزاج. و السبب أن السلبية تجعل الناس يفكرون بطريقة تضيق الخناق الفكري, التي تقودهم لرؤية الأمور بطريقة لم يعهدوها من قبل. مثل تحليل تعابير وجه شريكتك او شريكك, إلى عمل القياسات و المعاير لخرق الجدار. فمثلاً من يعملون في مجال تنظيم الطيران الجوي, القلق قد يساعدهم عندما يتعلق الأمر بتفادي الكوارث بالنسبة للطيران.

2-    وسيلة دفاع ذكية:
شرحت السيدة جولي نورم في كتابها "قوة التفكير الإيجابي" حيث قالت أن هؤولاء الذين يأتي في مخيلتهم أسوأ السيناريوهات لأي حالة أو قضية, غالباً يُحفزوا للتفكير بعمل إستراتجيات لتجنب أسوأ الحالات. في العمل قد تكون هذه الطريقة أفضل إستراتيجية دفاع للمدى الطويل, و تعني تحقيق اهداف أكثر نحو النجاح. و بعد هذا كله يجب القول بأن القائد الذي يعرف مكامن الضعف, سيعرف كيف يتعامل معها.

3-    الفهم الصحيح:
أحياناً الشعور بالسوء حيال أمراً ما, قد يقود لإتخاذ قرار صائب فيما بعد. و كما تم ذكر ذلك في النيويورك تايمز, أن الأشخاص ذوي القلق المفرط بإمكانهم الإستفادة من بعض هذا الشعور المريض, و كما وصفت الباحثة ربيكا ميتشيل أن الضغط, القلق, التوتر, التعثر,الملل, و عندما يتم طلب النصيحة ممن بهم هذه الخصائص , سيعلمون أن هناك شيء غير صحيح بطريقة التفكير, و هم لا يثقون بأنفسهم او بأي أحد أخر, لهذا فهم يتساؤلون حول المبدأ و في نفس الوقت يسعون وراء بيانات الوصول للهدف.

و هذا يعتبر صحي لبيئة العمل, حيث يكون الجميع كلهم متعاونون, و جميعهم لا يودون إغراق المركب الذي هم فيه, و كما قالت ميتشيل للصحيفة. فإذا كان الجميع كلهم متفقون و كان هناك شخص واحد غير متفق, فربما صوته يكون هو صوت المنطق و النجاة.

إقتراحاتكم و تعليقاتكم تُعلمني و تهمني و تُلهمني



@mkatouah
eng.mkatouah@gmail.com

و كلمتي الأخيرة:
التوكل على الله دائماً و أبداً. التفاؤل مطلب مهم, و مواجهة الواقع شر لا بد منه. و لكن الأمل بالله أبداً لا ينضب, فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.

خط تويتر الزمني