Translate ترجمة جوجل

الأحد، 13 أبريل 2014

خمس مصطلحات يجب أن لا تضعها في سيرتك الذاتية - مقالة مترجمة


خمس مصطلحات يجب أن لا تضعها في سيرتك الذاتية

الكاتبة: هانه هاميلتون
ترجمة: م. معتصم كتوعه

المصدر




عندما تكتب سيرتك الذاتية من الأفضل أن تتجنب الكلمات المفخمة و المبالغ فيها التي يقرأها متخذي قرار التوظيف مراراً وتكراراَ. حتى إن كنت تعتقد أن المصطلح الذي أضفت صحيح و لا يشوبه شائبة, فإعلم أن هناك الكثير من الطرق الإحترافية التى تستطيع أن تصف نفسك بها.

هذه خمس كلمات و مصطلحات يجب أن تتجنبها في سيرتك الذاتية:

1- موظف مجتهد:

أن تصف نفسك بعبارات منمقة في السيرة الذاتية لا يثبت أهليتك للوظيفة, بل العكس, قد تنقص من قيمة سيرتك الذاتية و عدم ترشيحك للوظيفة, لأنك فشلت في كيفية وصف نفسك أنك مختلف عن باقي المتقدمين. يقول مدير تطوير الأعمال و العمليات في شركة بايرس جراي السيد ديفيد ألوكوو "ركز في سيرتك الذاتية على المهارات التي تمتلك و الإنجازات التي صنعت, عوضاً عن وصف نفسك بكلمات منمقة."

و قال أيضاً ناصحاً "سأتجنب وضع مصطلح "موظف مجتهد" لأنه عام و أي شخص يستطيع أن يطلق على نفسه هذا المصطلح" و قال " من الأفضل التركيز على الإنجازات حيث أنها تجعلك ضمن المرشحين للتوظيف, و من الأفضل رؤية أرقام و إحصائيات عوضاً عن مصطلحات عامة سطحية.


2- خارج الصندوق:

هناك كلمات قد تظيف بعض البهجة خلال الحديث الغير رسمي, لكنها لا تعكس شخصيتك الإحترافية من خلال سيرتك الذاتية. تقول مؤلفة كتاب "إذهب و ثقف نفسك" السيدة كارين ساوث هول " تجنب إستخدام المصطلحات التي تُستخدم و بكثرة مثل: أفكر خارج الصندوق, أربح-تربح, مهاراتي الأساسية, أفضل ممارساتي, و غيرها الكثير, و لا ننكر أنها مصطلحات ممتازة و مقبولة, و لكن متخذي القرار لتوظيفك قد شاهدوها بما فيه الكفاية. و تقول أيضاً "أعد تعبير الكلمات و فكر بوضوح و ليس بسطحية. تجنب ذكر مهامك الوظيفية, بل إذكر النتائج التي توصلت إليها من خلال مهامك الوظيفية. مثلاً أن تقول " كنت قائد فريق عمل ساهم في زيادة الأرباح 5%" أفضل من أن تقول " كنت قائد فريق مكون من 12 شخص.

3- الراتب:

يقول محترف كتابة السير الذاتية السيد جورج بيرونكو "تجنب ذكر اي شيء له علاقة بالمال قبل أن تحصل على مقابلة للوظيفة, أي ذكر للمال او الراتب في السيرة الذاتية يقرع جرس انذار أحمر لدي متخذي القرار, و سيقود هذا لتصريفك و عدم ترشيحك لمقابلة شخصية.


4- المراجع متوفرة حسب الطلب:

ذكر هذه النقطة غير مهم!

يقول مدير شركة جوبلينك ميرلاند السيد إليوت لاوسن " لا تضع جملة "المراجع متوفرة حسب الطلب" او ذكر أسماء المراجع و طرق الإتصال بهم. هذا المعنى مفهوم, لأنه سيحصل لا محالة, و ذكره في السيرة الذاتية سيأخذ حيز, من الممكن أن تضيف فيه شيء أهم من هذا الموضوع. و السبب لأنه ذكر المراجع او عدم ذكرها سيتم الوصول لها من قبل متخذي قرار التوظيف.


5- هدفك:

سيرتك الذاتية ليست عبارة عن ملخص لنفسك, بل مكان لتتحدث فيه عن نفسك من نظرة فنية و لكن من خلال عدسة إحتياجات و توقعات الشركة التي ستقوم بتوظيفك.

تقول السيدة ليزا روكيوسك مديرة توظيف في شركة الموارد التوظيفية " نحن نعلم ما هو هدفك, فعوضاً عن ذكر لنا ماذا تريد, إستخدم هذا الفراغ و أذكر لنا من أنت و ما هي خبراتك, و تأكد من أنها متوافقة مع المنصب الذي تود التقدم له. إصنع جملة مناقشة تجعلنا نطلبك لعمل مقابلة شخصية.


أتمنى أن تكون الترجمة نالت إستحسانكم.

إقتراحاتكم تهمني

eng.mkatouah@gmail.com

@mkatouah

كلمتي الأخيرة:

التوكل على الله دائماً و أبداً. التفاؤل مطلب مهم, و مواجهة الواقع شر لا بد منه. و لكن الأمل بالله أبداً لا ينضب, فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.




خط تويتر الزمني