Translate ترجمة جوجل

الأربعاء، 14 يوليو 2010

الف إختراع و إختراع نجوم لاتزال مضيئة



بسم الله الرحمن الرحيم




الف إختراع و إختراع  نجوم لاتزال مضيئة


اخترت عنوان مقالتي هذة بعد صراع شديد مع النفس, كنت سأطلق على هذة المقاله اسم " العصر الذهبي الزاهي و العصر الذي بلا لون" ثم قلت لما لا اطلق اسم " كنا و كيف اصبحنا " ثم حدثت نفسي لاخر مرة و كنت سأطلق اسم" من هنا ثم توقف الزمن" ثم استدركت و لاحظت شيء غريب, هو ان جميع هذة العناوين الرنانة لا تختلف عن بعضها , حيث ان كلها توحي من وجهة نظري المتواضعه عن حقبة من الزمن كانت زاهرة ثم ذبلت كما تذبل الورود, او عن حالة كانت رائعه ثم اصبحت سيئة, و اخيرا عن شيء بعدها توقف كل شيء.

فطبعا هناك فرقا شاسعا بين عنواني المختار و عناويني التي لم اختارها. لاني ان اخترت احد هذة العناوين تلقائيا سأبداء بالذم و النقد عن كيف كنا و كيف اصبحنا, لم تبدل الحال بعد ان كنا الأوئل في كل شيء الى ان اصبحنا متأخرين في كل شيء. لا اريد ان اسلك هذا الطريق بل اريد ان اسلك طريقا مغايرا و هذا هو السبب لعزوفي عن اختيار احد العناوين الرنانه,  لان مقالتي هذة او بحثي المصغر يتلكم عن اناس ذكرهم التاريخ و خلدهم فهم لم يموتوا لان اعمالهم معنا كل يوم و كل ساعه و كل دقيقة و كل ثانية لهذا استقريت على عنواني هذا.  اذا كان الغرب قد خلدوهم و ذكروهم فما بالنا نحن و هم اقرب لنا من اي احد لأننا كلنا مسلمين و عرب. لذا سأنبه من لا يعرفهم بأن يعرفهم , و من يعرفهم ان يذكرهم , و من سيذكرهم ان يقتدي بهم. هؤولاء هم علماء العرب الأوئل النجوم المنيرة في السماء.

سأتركم مع هذة المادة الان التى سأضمن لكم بها الإنبهار, و بعد ان تنتهي لنا حديث بإذن الله:





هل رئيتم ما عنى, هل احسستم ما احسست به , هل شعرتم كيف كنا و كيف اصبحنا , هل رئيتم العصر الذهبي الزاهي و العصر المظلم, هل استدركتم ان الزمن حقا توقف, و لكن هذا ليس حديثنا و ليس به اي فائدة او نفع. لكن النفع هو ان نقتدي بهؤولاء الذين اصبحوا خالدين و نعرف من هم  لأن لهم الفضل بعد الله سبحانه و تعالى في كشف من الامور الكثير و التقنيات الكثير التى ننتفع بها في عصرنا هذا, العصر المزيف " اسف اقصد العصر المزيين"

نبداء الأن بالشخص الذي بداء الحديث في المادة الاعلامية و التى اقتبسها الممثل الشهير "بن كنجسلي" عندما سألوه الطلاب من انت و قال انا "الجزري" مهندس و مخترع عبقري.
 هو بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل الرزاز الملقب بـ الجزري. و يعتبر الجزري أحد أعظم المهندسين والكيميائيين في التاريخ عاش بين 1136 و  1206ميلادية. و لد الجزري في منطقة الجزيرة التى تقع بين دجلة و الفرات, ثم عمل كرئيس المهندسين في ديار بكر امد شمال الجزيرة. حظي برعاية الحكام و دخل في خدمة ملوك بني بكر لمدة خمس و عشرين سنه و ذالك في 570 هجرية. فأصبح كبير مهندسي الميكانيكا في البلاط. صمم الجزري الات كثيرة ذات اهمية شديدة كثيرا منها لم يكن معروفا في اي مكان في العالم. شرح عمل كل هذة الألات في مؤلفة الرائع برسومات توضيحية في كتاب اسماه " الجامع بين العلم و العمل النافع في صناعة الحيل"
ابن الهيثم


و الأن مع نجم اخر قد يكون غنى عن التعرف للبعض و قد يكون غير معروف للبعض. و هو الشخص الثاني الذي ظهر في المادة الاعلامية و هو يحادث الطلاب عن الة التصوير. هو الحسن بن الحسن بن الهيثم ابو علي عاش بين 965 و 1039 ميلادية. هو عالم عربي في الرياضيات و البصريات و الهندسة له العديد من المؤلفات و المكتشفات العلمية التى اكدها العلم الحديث. و هو اول من بين بين حقيقة الرؤية ان الضوء يأتي من الاجسام الى العين و ليس العكس كما كان يعتقد العلماء في عصرة, و الية ينسب اختراع الكاميرا كمبداء عمل, و هو اول من شرح العين تشريحا كاملا ووضح وظائف اعضائها, و اول من درس التأثيرات و العوامل النفسية للإبصار.
 و الان مع النجم المخترع الفيلسوف الاندلسي الذي اول من حلق و طار في التاريخ عباس ابن فرناس. الذي ظهر و هو يحاول التحليق في المادة. هو ابو القاسم عباس بن فرناس بن فرداس ولد برندة عام 810 ميلادية و توفي في قرطبة رحمة الله عام 887 ميلادية. مخترع و فيلسوف امازيغي بربري انلدسي, عاش في عصر الخليفة الاموي الحكم بن هشام و عبدالرحمن الناصر  لدين الله و محمد بن عبدالرحمن الاوسط في القرن التاسع الميلادي. كان له اهتمامات في الرياضيات و الفلك و الكمياء و الفزياء. اشتهر بمحاولته الطيران اذ يعده المسلمون اول طيار في التاريخ. لدية من الاختراعات الكثير حيث اخترع ساعة مائية سماها الميقات و هو اول  من وضع تقنيات التعامل مع الكريستال و صنع عدة ادوات لمراقبة النجوم.

الزهراوي

 عندما سقط عباس ابن فرناس في المادة الاعلامية و صرخ من الالم و سأل هل هناك طبيب , و جاء شخص و قال ان اسمة ابو القاسم الزهرواي , الذي يلقب بي ابو الجراحة. هو ابو القاسم خلف بن عباس الزهراوي عاش بين 936 و 1013 ميلادية , عالم و طبيب اندلسي مسلم, و لد بالزهراء في الاندلس, حرف لقبة في اللغات الاتنية و اللغات الاوروبية و ايضا كنيتة. و يعتبر اشهر جراع مسلم في العصور الوسطى, و التى ضمت كتبه خبرات الحضارة الاسلامية و كذالك الإغريقية و الرومانية. الزهراوى كان من أهل الفضل والدين والعلم كما ذكر آخرون أنه كان يخصص نصف نهاره لمعالجة المرضى مجانا قربة لله عز وجل. ما كتبه الزهراوي في التوليد والجراحة النسائية يعتبر كنزاً ثميناً في علم الطب , إضافة إلى وصف طرق التوليد ، وطرق تدبير الولادات العسيرة، وكيفية إخراج المشيمة الملتصقة والحمل خارج الرحم وطرق علاج الإجهاض وابتكر آلة خاصة لاستخراج الجنين الميت، وسبق د. فالشر بنحو 900 سنة في وصف ومعالجة الولادة الحوضية، وهو أول من استعمل آلات خاصة لتوسيع عنق الرحم، وأول من ابتكر آلة خاصة للفحص النسائي لا تزال إلى يومنا هذا. وقبل أن يطوِّر العالم الحديث الحقل الطبي كان كتاب الزهراوي الطبي الى جانب كتاب ابن سيناء من الكتب المستخدمة في اوروبا على مدى خمس قرون.
 و اخيرا النجمة التى ساعدة في تطوير علم الفلك بصناعتها لجهاز الاسطرلاب مريم الأسترولابي, و قد ظهرت اخيرة في المادة الاعلامية. هي السورية الاصل مريم الاجليا الاسترولابي عالمة الفلك و التي أكملت عمل والدها في صناعة الاسطرلاب . و هو عبارة عن اله فلكية قديمة و يطلق عليها العرب ذات الصفائح.
*حقيقا لم اجد معلومات كافية عن مريم غير ذكرها في كتاب هل يكذب التاريخ للكاتب عبدالله محمد داود.
 و الان بعد ان علمنا من هم, و كيف كانوا , و ماذا صنعوا , الا يستحقون منا الذكر و التقدير بأن نعلم اصدقائنا و اولادنا و كل شخص اننا كنا في زمن من الازمنة مرجعا و قاموسا يقتدى به الى يومنا هذا. لننشر الكلمة و نذكر الف اختراع و اختراع و النجوم التى لاتزال مضيئة على كل شخص حتى يعرف التاريخ الصحيح لانه قد يعود يوما قد يعود يوما.
و لمزيد من المعلومات عن النجوم الرجاء زيارة الروابط



- اهدي هذا المقال الى زوجتي الحبيبة, لحبها الشديد لقراءة كتاباتي.




خط تويتر الزمني