Translate ترجمة جوجل

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014

10 طرق جيدة لـــ "تخبرني عن نفسك؟"

10 طرق جيدة لتخبرني عن نفسك

الكاتب : سكوت جنسبيرج
ترجمة : م. معتصم كتوعه

المصدر


أنت تعلم بأنه ات لا محالة.

أنه السؤال الأصعب خلال المقابلة الشخصية للحصول على وظيفة, و يقول السؤال : هل تعتقد أن مظهري سيكون حسن إذا لبست قبعة رعاة البقر؟

لقد كنت أمزح معك, السؤال الحقيقي هو : هل تستطيع أن تخبرني عن نفسك؟

و عندها ستتحدث مع نفسك و تقول ما هذا السؤال الممل, الغريب, ذو النهاية المفتوحة. و من الذي يحب أن يجيب على هذا السؤال؟

أنا أتفق معك أنه سؤال ممل و لكن مدراء التوظيف دائماً يسألون هذا السؤال. و حتى إن لم تكن في مسابقة وظيفية يجب أن تتوقع أنك ستُسئل هذا السؤال كثيراً في الحياة و يجب أن تعرف كيف تجيب في كل وقت.

و الأن قبل أن أشارككم قائمة بعشرة إجابات ستعلق في ذاكرة السائل خلال المقابلة, أرجو أن التمعن في العنصرين المهمين خلف هذه الإجابات:

-         الوسطية هي الرسالة. السائل لا يهتم لإجابتك, و أكثر ما يهتم له هو الثقة بالنفس, الحماس , الشغف الذي ظهر مع إجابتك.
-         سرعة الإستجابة هي الإجابة. أكبر خطأ قد تقع فيه هو الجمود و التوقف لحظات قبل الإجابة, و هذا يبين بأن لم تكن حاضر بوعيك و بذاتك.
و في المرة المقبلة عندما تواجه السؤال المتحدي "حدثني عن نفسك" إستخدم هذه النقاط:

1-    "أستطيع أن ألخص من أنا في 3 كلمات...." هذه الجملة ستجعل السائل متيقظ و متشوق لسماع الإجابة, و حاول أن تظهر قابليتك في الإيجاز و الإبداع و الإقناع.

2-    "المثل او الإقتباس الذي أعيش به حياتي هو...." هذه الجملة ستثبت أن تطويرك الشخصي مهم حتى تنمو و تكبر في مجالك, و تظهر أيضاً قابليتك في كيفية تحفيز نفسك.

3-    "فلسفتي الشخصية هي...." الشركة توظف الرياضيين و ليس الذين يتعبون بسرعة. هذه الجملة ستجعلهم يعرفون أنهم يسألون شخص مفكر و ليس موظف فحسب.

4-    "أغلب من يعرفني يقول عني أني...." هذه الجملة ستجعلهم يفهمون أنك شخص مهتم بمحيطك و بما يدور حولك على الصعيد الشخصي.

5-    "حسناً, لقد بحث عن أسمي في محرك البحث جوجل و هذا ما وجدت....." شخص تقني, مرح, الأشخاص الرائعين يقولون عني هذا, غير متوقع و يبقى في الذاكرة.

6-    "شغفي هو....." الأشخاص لا يهتمون بما تفعل, بل يهتمون عن من أنت, و ما أنت شغوف به هو أنت. بالإضافة أن الشغف يكشف عن مدى حماسك.

7-    "عندما كنت في السابعة من العمر, كنت دائماً أريد أ اصبح..."  إجابة كهذه ستفصح انك كنت مستعد لهذه الوظيفة طوال حياتك و ليس كنت تحضر لهذه المقابلة في الليلة السابقة.

8-    "إذا هوليوود صنعت فلم عن حياتي سيطلقون عليه..." الجذاب و المثير و المرح.

9-    "هل أستطيع أن أريكم شيئاً..." عندها خذ شيئاً من جيبك مثلاً يبين عن من أنت. من يستطيع أن يقاوم كهكذا إجابة؟ من يستطيع أن ينسى كهكذا إجابة.

10-  " الإطراء الذي دائماً يقال لي من قبل الناس هو ...." هذه ستكون مثل الشهادة من الناس, و تبين وعيك لما هو حولك و قابليتك لتلقي التعليقات من قبل الأخرين.

و أرجو التنبه أن هذه الأمثله ليست إلا فواتح للشهية. السر هو كيف يمكنك أن تتابع إجابتك بما يرتبط معها من أسئلة, الإيجاز و الإبداع في الإجابة هي ما تجعل السائل في المقابلة ينظر إلى قهوته و يقول في نفسه "واو" هذه افضل إجابة سمعتها في هذا اليوم.

و في نهاية المطاف, كل شيء يدور حول الإجابة بسرعة, يدور حول التحدث بإبداع, و يدور حول كيفية تخطي حدود توقعات السائل.

أنا أتفهم مخاوفكم بالإجابة بهذه الأشكال, فهي غير متوقعة و غريبة و لهذا تنجح في كل مرة. و إلا سوف تكون كأي شخص أخر يثرثر الجملتين التي حفظها عن ظهر قلب و ينتهي الموضوع و يتركه للحظ.


أنت شخص تستحق التوظيف بسبب إجاباتك, و عندما يسألونك الناس "حدثنا عن نفسك" إجعلهم سعداء بأنهم طرحوا عليك هذا السؤال.




إقتراحاتكم و تعليقاتكم تُعلمني و تهمني و تُلهمني
@mkatouah
eng.mkatouah@gmail.com

كلمتي الأخيرة:

التوكل على الله دائماً و أبداً. التفاؤل مطلب مهم, و مواجهة الواقع شر لا بد منه. و لكن الأمل بالله أبداً لا ينضب, فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.

هناك 5 تعليقات:

  1. شكرا جزيلا ، موضوع رائع وافادني كثيرا

    ردحذف
  2. موضوع رائع جدا ..
    ولكم تحياتي ..

    ردحذف
  3. جميل وغير تقليدي..
    شكرا لك :)

    ردحذف
  4. معلومات جداا مهمه ورائعة وتعتبر من اسرار قبول راغب الوظيفة شكرا لك

    ردحذف
  5. أساليب رائعة تساعد في الحصول على الوظيفة بكل تأكيد. شكرا لك .. وأتمنى لك مزيدا من الترفيق.

    ردحذف

خط تويتر الزمني