Translate ترجمة جوجل

الثلاثاء، 1 أغسطس 2017

10 مهندسين صنعوا نفسهم بنفسهم فأصحبوا من أصحاب البلايين


10 مهندسين صنعوا نفسهم بنفسهم فأصحبوا من أصحاب البلايين

ترجمة : م. معتصم صافي كتوعه

المصدر




عندما نفكر بأصحاب البلايين, معظمنا يعتقد و يفترض أن البليونير لديه درجة علمية في إدارة الأعمال. و بغض النظر عن هذه الفكرة, هناك عدد لا بأس به من المهندسين لديهم مقاعد في نادي أصحاب البلايين. هنا قائمة من المهندسين ممن إستخدموا شغفهم الذي قادهم للقمة:


1-    كارلوس سليم
رجل أعمال مخضرم, ومستثمر , و من فاعلين الخير. كارلوس سليم حاصل على درجة علمية في الهندسة المدنية من جامعة ناشونال اتونوما دي ميكسكو. من عام 2010 إلى 2013 كان يحتل منصب أغنى رجل في العالم. و يملك 71.2 بليون دولار, و يملك جنغومريتي جروب كارسو, التي تهتم بمجال الأتصالات, والتقنية, و التجزئة و المال. وهو أيضاً الرئيس التنفيذي لشركات الأتصالات تيليميكس و أمريكا موفيل.



2-    شارلز كوخ
كوخ رجل أعمال امريكا و فاعل خير. لديه درجة علمية في الهندسة العامة, و ماجستير في الهندسة الميكانيكية, و ماجستير في الهندسة الكميائية من معهد ماستشوسس للتقنية. يملك 31 بليون دولار, و هو أحد ملاك و رئيس مجلس الأدارة و المدير التنفيذي لمصانع كوخ (مهتم بتكرير النفط والمواد الكميائية)


3-    ديفيد كوخ
أخ شارلز كوخ, و يملك 42% من حصة مصانع كوخ. ديفيد رجل أعمال أمريكي و فاعل خير, و ناشط سياسي. حاصل على باكلوريوس و ماجستير في الهندسة الكميائية و يملك 31 بليون دولار. هو أحد ملاك و نائب الرئيس التنفيذي لمصانع كوخ. جامع للفنون, و متبرع سخي للجمعيات الخيرية التي تهتم بالفنون و تروج له.


4-    برنارد ارنالونت
رجل أعمال فرنسي و جامع للتحف الفنية. هو رئيس مجلس الأدارة والرئيس التنفيذي لـ LVMH وهي شركة فرنسية عالمية توفر السلع الفاخرة. يملك 29 بليون دولار. لديه درجة علمية في الهندسة من جامعة ايكولي بوليتيكنيك. هو جامع لرسومات بيكاسو, يافز كلاين, هنري مور, و اندي وارهول. والد ارنالونت كان مُصنع و مالك شركة تعني بالهندسة المدنية.


5-    مايكل بلومبيرج
حالياً عمدة نيويورك, و هو رجل أعمال مخضرم أمريكي, و ناشط سياسي, ومن فاعلين الخير. و قد خدم 3 مرات كعمدة لأحد أكبر المدن في العالم من عام 2001. يحمل درجة علمية في الهندسة الكهربائية من جامعة جون هوبكنز و يملك حالياً 31 بيليون دولار. هو المؤسس ومالك 88% من اسهم شركة بلومبيج, وهي مؤسسة عالمية تعني بالبيانات المالية و الأعلام. هو سابع أغنى رجل في الولايات المتحدة الأمريكية و في المرتبة 13 من قائمة أغنياء العالم.


6-    جيف بيزوس
بيزوس رائد أعمال من خلال الأنترنت و مستثمر. مؤسس و الرئيس التنفيذي لـ Amazon.com  وقد لعب دور رئيسي في نمو التجارة الإلكترونية. حاصل على درجة الباكالوريوس في الهندسة الكهربائية و علوم الحاسب الألي من جامعة برينستون. يملك 28.9 بيليون دولار. و بفضل توجيهات بيزوس, شركة امازون اصبحت المعيار الأفضل لمبيعات الأنترنت و أكبر بائع تجزئة.


7-    لاري بيج
رائد أعمال عن طريق الأنترنت, وأحد مؤسسي والرئيس التنفيذي لعملاق الأنترنت جوجل. يملك 16% من أسهم جوجل مع سيرجي برين. بيج أيضاً هو مخترع "تقييم الصفحات" و هي قاعدة البيانات التي يعمل عليها جوجل من خلال اللغوريتمات. حاصل على باكالوريوس في هندسة الحاسب الألي من جامعة ميتشجن, و ماجستر في علوم الحاسب الألي من جامعة ستانفورد. يملك حالياً 24.9 بيليون دولار, و رقم 13 في أغنى أغنياء أمريكا.


8-    سيرجي برين
رائد أعمال امريكي عن طريق الأنترنت, وأحد مؤسسي جوجل. برين هاجر مع عائلته من الأتحاد السوفيتي إلى أمريكا و كان بعمر 6 سنوات. والده وجده كانوا يعملون في مجال الرياضيات. برين حاصل درجة علمية في علوم الحاسب الألي من جامعة ستانفورد, و حالياً يملك 24.4 بيليون دولار. برين قابل بيج خلال دراستهم و تحضيرهم لدرجة الدكتوراه في جامعة ستانفورد, وأصبحوا أعز أصدقاء و أسسوا أشهر شركة أنترنت "جوجل".


9-    موكيش امباني
رجل أعمال هندي مخضرم و يملك حالياً 21 بيليون دولار. هو رئيس مجلس الأدارة و أكبر مالك للأسهم في شركة ريلاينس اندستري, و من الـ 500 شركة في فورتشن, و ثاني أكبر شركة في الهند من خلال القيمة السوقية. الشركة تهتم بتكرير النفط و البتركيماويات و الغاز. امباني حاصل باكالوريوس في الهندسة الكميائية من جامعة مومباي. و يعتبر بأنه صانع أكبر قاعدة مصفاة في جومنجار بالهند.


10-                       ثوماس كي وك
كي وك هو رئيس تنفيذي مشارك و مدير لشركة سن هونج كاي للملكيات العقارية. و هي أكبر شركة تطوير عقاري في هونج كونج. هو و أخوته: والتر و ريموند كي وك يملكون 17 بيليون دولار. كي وك حصل على باكلوريوس في الهندسة المدنية من كلية امبريال بجامعة لندن, و لديه درجة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة لندن. الأخوان كي وك ثالث أغنى أشخاص في هونج كونج.

قتراحاتكم و تعليقاتكم تُعلمني و تهمني و تُلهمني
@mkatouah
eng.mkatouah@gmail.com

كلمتي الأخيرة:

التوكل على الله دائماً و أبداً. التفاؤل مطلب مهم, و مواجهة الواقع شر لا بد منه. و لكن الأمل بالله أبداً لا ينضب, فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.


خط تويتر الزمني