Translate ترجمة جوجل

الأربعاء، 26 فبراير 2014

هل صفقة الفيسبوك و الواتساب دفعت المستخدمين للمنافسين؟ - مقالة مترجمة



هل صفقة الفيسبوك و الواتساب دفعت المستخدمين للمنافسين؟

المصدر




تطبيق تيلغرام يدعي أن قرابة 5 مليون مستخدم قد سجلوا في يوم واحد بعد أن أعلن الرئيس التنفيذي لفيسبوك زوكربيرغ شراء تطبيق الواتساب.

بعد أن أعلن فيسبوك في الإسبوع المنصرم أنه يعزم على شراء تطبيق الواتساب بقيمة 19 مليار دولار, أعلن أحد المنافسين و هو مؤسس أكبر شبكة تواصل إجتماعي في روسيا السيد بافيل دروف, أن أعداد المسجلين في الخدمة التي يقدمها قد تضاعف 4 مرات.

السيد دروف مؤسس تطبيق تليغرام, يزعم أن قرابة 4.95 مليون شخص يسجلون كل يوم بعد إعلان فيسبوك بأنه سيشتري تطبيق الواتساب. و للمقارنة, تطبيق الواتساب يسجل فيه مليون شخص يومياً.

تطبيق تيليغرام لديه أكثر من 10 مليون مستخدم مُسجل, و 6 مليون مستخدم يستخدمون التطبيق يومياً. و لكن لايزال مستخدمين الواتساب أكثر و أكبر حيث شهرياً مستخدمين الواتساب عددهم 450 مليون و 320 مليون مستخدم نشط يومياً.

صفقة الفيسبوك مع الواتساب, و صفقة راكوتن بشراء فايبر هذا الشهر قد وضعت الضوء على خدمة الرسائل النصية من الهواتف الخلويه. و محبي إستخدام الواتساب قد عبروا عن همومهم على الإنترنت أنه ربما فيسبوك ستساومهم على خدمة الرسائل النصية.

في حين صرح رئيس فيسبوك السيد مارك زوكربيرغ بأن وعد أنه ستكون الإدارة ذاتيه للوتساب فيما يتعلق بخدمة الرسائل النصية الخاصة, و أي همهوم تتعلق بالمنافسين.

حتى بعد إبرام الصفقة بين فيسبوك و واتساب, السيد دروف تعهد بسمعة تليغرام أنه آمن, و مكان آمن للمحادثات, حيث قال " يجب أن يكون للناس أداه يستخدمونها لن تبيعهم". و أيضاً كتب السيد دروف في رسالة لتلغرام " العالم بحاجة للمزيد من المشاريع التى لا يكون لها توجه مالي, لا مزيد من المستثمرين, لا مزيد من البيع, لا مزيد بمبادرات إستهلاكية, ما نحتاج هو المزيد من المشاريع مثل ويكيبيديا"
تحركات تلغرام تسارعت خلال عطلة نهاية الإسبوع, حيث أضافت 1.8 مليون مستخدم فقط في يوم السبت, و 4.95 مليون مستخدم ليلة البارحة, و هذا ما نشره حساب التطبيق على موقع تويتر.

دروف يقول بأن تليغرام ينتشر في ألمانيا و هولندا و أسبانيا أمريكا اللاتينيه. و هذه أقاليم يقول عنها زوكربيرغ بأنها الأقوى في إستخدام تطبيق واتساب.
الإهتمام المتزايد بالصفقة خلال عطلة نهاية الإسبوع أدى إلى إنقطاع صغير في شبكة الواتساب, و السبب أنهم لم يختبروا مثل هذا الضغط على الشبكة خصوصاً بعد صفقة فيسبوك.

أعداد مستخدمين تيليغرام في تزايد أسرع من واتساب في بعض الدول و كان أسرع برنامج تم تحميله من متجر ابل الإلكتروني, و كانت الدول الأكثر تحميلاً: أستوريا, الأرجنتين, تشيلي, كوستا ريكا, ألمانيا, غانا, المكسيك, و هولندا.

و الجنون حول صفقة فيسبوك و واتساب لم يساعد تطبيقات الرسائل النصية الأخرى كما ساهمت هذه الصفقة تطبيق تيليغرام او تطبيق بالك بيري الذي زادات اسهمه من خلال خدمة بي بي ام.

السيد سام مان, محلل في منظمة مورجان ستانلي قد كتب ملاحظة يقول فحواها, أن الصفقة ستقلل من المحتمل زيادة أعداد مستخدمين ما وارء البحار في اليابان و خصوصاً في الولايات المتحدة الأمريكية.

منظمة تنسنت القابضة المحدودة سقطت أسهمها بمعدل 2.5 لكل سنت أمريكي في هونج كونج بعد إبرام صفقة الفيسبوك و الواتساب, حيث أن المستثمرين في قلق على قيمة الخدمة المقدمة "خدمة نحن نتحدث بالرسائل"

السيد دروف غير قلق حيال بيع تليغرام, حيث أن التطبيق يدار من قبل جمعية غير ربحية قد ساعد في تأسيسها في برلين, و هو المكان الذي يقضي فيه معظم وقته.
رئيس شبكة التواصل الإجتماعي فكونتاكت يقول "تليغرام أبداً لن تعرض للبيع, لأن تليغرام و موظفيها ليسوا بحاجة للمال, لأنهم يحصلون على مرتبات ضخمة, و هذا لأنهم يعملون بالفكرة التي خلف المشروع. و قال السيد دروف " مع طريقة حياتي الحالية أستطيع العيش الف مرة بلا أن أكسب سنت واحد"




أتمنى أن تكون الترجمة نالت أستحسانكم.
إقتراحاتكم تهمني
eng.mkatouah@gmail.com
@mkatouah

كلمتي الأخيرة:
التوكل على الله دائماً و أبداً, و مواجهة الواقع شر لا بد منه, و الأمل بالله أبداً لا ينضب, و الحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.





خط تويتر الزمني