Translate ترجمة جوجل

الثلاثاء، 26 أغسطس 2014

هكذا يقول الأشخاص الناجحين ..... لا

هكذا يقول الأشخاص الناجحون "لا"!
المصدر

الكاتب : إيمي مارتين
ترجمة : م. معتصم كتوعه

من الصعب دائماً أن نخبر أحدً "لا", لكن أحياناً هو شر لا بد منه. و أغلب الأشخاص الناجحون يعرفون كيف 
أن قول "لا" قد يكون الفرق بين كيفية الحصول على أحترام الشخص او فشل العلاقة.

في مقالة سابقة على لينكد أن, للمؤسس المساعد و الرئيس التنفيذي لـ أهاا لابس السيد براين دي هاف يقول 
فيها " أن تقول "لا" للناس لا يجب أن يقود الى الرفض" و يقول أيضاً " أن تتعلم كيف أن تقول "لا" بالطريقة الصحيحة , يثبت أنك زميل في فريق عمل منتبه.

هنا أربع أمور يستخدمها الأشخاص الناجحون عندما يودون قول "لا" بالنسبة إلى السيد دي هاف:

1-    إفهم الطلب.
من الصعب أحياناً أن تجد من يطلب منك طلب معين دون سبب مقنع, إذاً هذا من الطبيعي عندما تجد من يطلب منك معروفاً و يكون ذا قيمة للطالب, و هذا ما يقوله السيد دي هاف.

الأشخاص الناجحون يأخذون الوقت اللازم ليفهمون طلب الطالب, و كيف أن هذا الطلب مهم لمن سأل, و هذا يظهر إهتمامهم حتى إن لم يكن لديهم وقت للمساعدة في طلب السائل.

"التريث قليلاً في تلبية الطلب يعطي إنطباع للسائل بأهميته و بقيمة طلبه و عن مدى أهمية تحقيقة" السيد دي هاف يشرح وجهة نظره.

2-    وضح نظرتك.
من المهم جداً أن تفهم أهدافك قبل الشروع في تنفيذ أي طلب ستكرس فيه كل إهتمامك و وقتك. الأشخاص الناجحون يأخذون هدف أولاً ليتم تحقيقه, فهم قد حددوا أهدافهم و قد وافقوا على المساعدة في مشاريع تناسب هذه الأهداف, كما قال السيد دي هاف. تبني هذه الأفعال سيساعد على التركيز على الأهم في ذلك الوقت, مما يساعدك بأن تقول "لا" لأي متطلب أخر عوضاً عن إضاعة الوقت.

3-    سرعة الإستجابة.
الأشخاص الناجحون لا ينتظرون للإجابة على الطلب, فهم يعطون السائل إجابة بنعم او لا. "المفتاح هو في كيفية تلخيص المعلومات و إستنباط أهميتها بأي سرعة ممكنة, لتتمكن من الإنتقال للمحور الأخر" كما قال السيد دي هاف. عدم الرد السريع على الطلب الذي تعرف أنك لا تملك الوقت لتحقيقه, بكل بساطة لأنك لا تريد قول "لا" يساهم في إهدار وقت الجميع. سيتم إحترامك أكثر لإتخاذك القرار في وقت مقنع, حتى إن لم يقتنع الجميع بإختيارك.

4-    إشرح لماذا.
أن تقول "لا" دون شرح يجعل إجابتك جافة, لأنها لن تجعل الشخص الأخر يفهم لماذا أجبته بـ "لا", كما حذر السيد دي هاف. " أن تشرح لماذا, يجعلك تبسط و تلخص" او كما قال السيد دي هاف " فيجب عليك أن تكون أكثر من لطيف". الناجحون يسعون بأن يكونوا صريحين قدر الإمكان لأنهم يفهمون بإظهارهم هذا الجانب منهم للطرف الأخر يساعدهم لتفهم لماذا قالوا "لا" و أن الموضوع ليس شخصي.




إقتراحاتكم و تعليقاتكم تُعلمني و تهمني و تُلهمني
@mkatouah


كلمتي الأخيرة:

التوكل على الله دائماً و أبداً. التفاؤل مطلب مهم, و مواجهة الواقع شر لا بد منه. و لكن الأمل بالله أبداً لا ينضب, فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.




الثلاثاء، 12 أغسطس 2014

10 طرق جيدة لـــ "تخبرني عن نفسك؟"

10 طرق جيدة لتخبرني عن نفسك

الكاتب : سكوت جنسبيرج
ترجمة : م. معتصم كتوعه

المصدر


أنت تعلم بأنه ات لا محالة.

أنه السؤال الأصعب خلال المقابلة الشخصية للحصول على وظيفة, و يقول السؤال : هل تعتقد أن مظهري سيكون حسن إذا لبست قبعة رعاة البقر؟

لقد كنت أمزح معك, السؤال الحقيقي هو : هل تستطيع أن تخبرني عن نفسك؟

و عندها ستتحدث مع نفسك و تقول ما هذا السؤال الممل, الغريب, ذو النهاية المفتوحة. و من الذي يحب أن يجيب على هذا السؤال؟

أنا أتفق معك أنه سؤال ممل و لكن مدراء التوظيف دائماً يسألون هذا السؤال. و حتى إن لم تكن في مسابقة وظيفية يجب أن تتوقع أنك ستُسئل هذا السؤال كثيراً في الحياة و يجب أن تعرف كيف تجيب في كل وقت.

و الأن قبل أن أشارككم قائمة بعشرة إجابات ستعلق في ذاكرة السائل خلال المقابلة, أرجو أن التمعن في العنصرين المهمين خلف هذه الإجابات:

-         الوسطية هي الرسالة. السائل لا يهتم لإجابتك, و أكثر ما يهتم له هو الثقة بالنفس, الحماس , الشغف الذي ظهر مع إجابتك.
-         سرعة الإستجابة هي الإجابة. أكبر خطأ قد تقع فيه هو الجمود و التوقف لحظات قبل الإجابة, و هذا يبين بأن لم تكن حاضر بوعيك و بذاتك.
و في المرة المقبلة عندما تواجه السؤال المتحدي "حدثني عن نفسك" إستخدم هذه النقاط:

1-    "أستطيع أن ألخص من أنا في 3 كلمات...." هذه الجملة ستجعل السائل متيقظ و متشوق لسماع الإجابة, و حاول أن تظهر قابليتك في الإيجاز و الإبداع و الإقناع.

2-    "المثل او الإقتباس الذي أعيش به حياتي هو...." هذه الجملة ستثبت أن تطويرك الشخصي مهم حتى تنمو و تكبر في مجالك, و تظهر أيضاً قابليتك في كيفية تحفيز نفسك.

3-    "فلسفتي الشخصية هي...." الشركة توظف الرياضيين و ليس الذين يتعبون بسرعة. هذه الجملة ستجعلهم يعرفون أنهم يسألون شخص مفكر و ليس موظف فحسب.

4-    "أغلب من يعرفني يقول عني أني...." هذه الجملة ستجعلهم يفهمون أنك شخص مهتم بمحيطك و بما يدور حولك على الصعيد الشخصي.

5-    "حسناً, لقد بحث عن أسمي في محرك البحث جوجل و هذا ما وجدت....." شخص تقني, مرح, الأشخاص الرائعين يقولون عني هذا, غير متوقع و يبقى في الذاكرة.

6-    "شغفي هو....." الأشخاص لا يهتمون بما تفعل, بل يهتمون عن من أنت, و ما أنت شغوف به هو أنت. بالإضافة أن الشغف يكشف عن مدى حماسك.

7-    "عندما كنت في السابعة من العمر, كنت دائماً أريد أ اصبح..."  إجابة كهذه ستفصح انك كنت مستعد لهذه الوظيفة طوال حياتك و ليس كنت تحضر لهذه المقابلة في الليلة السابقة.

8-    "إذا هوليوود صنعت فلم عن حياتي سيطلقون عليه..." الجذاب و المثير و المرح.

9-    "هل أستطيع أن أريكم شيئاً..." عندها خذ شيئاً من جيبك مثلاً يبين عن من أنت. من يستطيع أن يقاوم كهكذا إجابة؟ من يستطيع أن ينسى كهكذا إجابة.

10-  " الإطراء الذي دائماً يقال لي من قبل الناس هو ...." هذه ستكون مثل الشهادة من الناس, و تبين وعيك لما هو حولك و قابليتك لتلقي التعليقات من قبل الأخرين.

و أرجو التنبه أن هذه الأمثله ليست إلا فواتح للشهية. السر هو كيف يمكنك أن تتابع إجابتك بما يرتبط معها من أسئلة, الإيجاز و الإبداع في الإجابة هي ما تجعل السائل في المقابلة ينظر إلى قهوته و يقول في نفسه "واو" هذه افضل إجابة سمعتها في هذا اليوم.

و في نهاية المطاف, كل شيء يدور حول الإجابة بسرعة, يدور حول التحدث بإبداع, و يدور حول كيفية تخطي حدود توقعات السائل.

أنا أتفهم مخاوفكم بالإجابة بهذه الأشكال, فهي غير متوقعة و غريبة و لهذا تنجح في كل مرة. و إلا سوف تكون كأي شخص أخر يثرثر الجملتين التي حفظها عن ظهر قلب و ينتهي الموضوع و يتركه للحظ.


أنت شخص تستحق التوظيف بسبب إجاباتك, و عندما يسألونك الناس "حدثنا عن نفسك" إجعلهم سعداء بأنهم طرحوا عليك هذا السؤال.




إقتراحاتكم و تعليقاتكم تُعلمني و تهمني و تُلهمني
@mkatouah
eng.mkatouah@gmail.com

كلمتي الأخيرة:

التوكل على الله دائماً و أبداً. التفاؤل مطلب مهم, و مواجهة الواقع شر لا بد منه. و لكن الأمل بالله أبداً لا ينضب, فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.

الاثنين، 21 يوليو 2014

فريق الفاشلين و فريق المجانين؟ إختر فريقك!


فريق المجانين و فريق الفاشلين؟ إختر فريقك!


فريق المجانين

صور أعضاء فريق المجانين
الأخوين رايت:
الأخوين رايت كانوا مجانين جداً, لأنهم بكل بساطة كانوت يؤمنون بأنه يمكن لألة الطيران و التحليق في الهواء.

ملاحظة: الأخوين رايت هم أول من صنع ألة للطيران, و قد صنفهم الكاتب مايكل هارت ضمن ال100 المؤثرين في التاريخ.

جيردانو برونو:
جيردانو برونو زعم أن الأرض ليست مركز الكون, و هذا الزعم جعله يُحرق حتى الموت.

كرستوفر كلومبوس:
كريستوفر كلومبس كان يؤمن بأن الأرض ليست مستديرة و لقد تمت مهاجمته على هذا القول.

ملاحظة: كلومبس هو من إكتشف قارة أمريكا الشمالية في نهاية القرن الرابع عشر, و تحديداً 1492م

جاليليو جاليلي:
جاليليو جاليلي يعتقد أن الأرض تدور حول الشمس, و قد تم الزج به في السجن لهذا القول.

ملاحظة: العالم جاليليو جاليلي صنفه مايكل هارت أيضاً ضمن ال100 المؤثرين في التاريخ لما له من إسهامات علمية, و يطلق عليه أيضاً مؤسس نهج البحث العلمي بعد تجربته التي فعلها من فوق برج بيزا المائل.

وليام هارفي:
وليام هارفي تم منعه من مزاولة مهنة الطب لأنه كان يعتقد أن القلب يضخ الدم عبر الأوردة.

أندرياس فيسالوس:
أندرياس فيسالوس الأب المؤسس لعلم التشريح و قد تم إتهامة بالزندقة و الهرطقة على صنعه.


فريق الفاشلين
صور أعضاء فريق الفاشلين
مايكل جوردن:
تم إقصائه من فريق مدرسته الثانوية لكرة السلة, فعاد إلى منزلة و أجهش في البكاء!

ملاحظة: يعد مايكل جوردن الأن أسطورة كرة السلة الأمريكية و قد حقق قرابة 7 ألقاب و لم تلد الملاعب الأمريكية مثلة بعد!

ألبرت إنشتاين:
لم يستطيع التحدث حتى سن الرابعة من العمر, و أن معلمينه في المدرسة كان يقولون أنه لا يستطيع أن يستوعب الكثير!

ملاحظة: إنيشتاين غني عن التعريف و قد إحتل المرتبة ال10 في كتاب ال100 المؤثرين في التاريخ للكاتب مايكل هارت و صاحب النظرية الأشهر في عالم الفيزياء.

ستيف جوبز:
في عمر الثلاثين أصيب بالإحباط و الإكتئاب بعد أن تم إقصائة من الشركة التي أسسها!

ملاحظة: جوبز, مؤسس شركة أبل و التي أحدثت طفرة في عالم الأجهزة الخلوية و التقنية!

والت ديزني:
تم طرده من صحيفة كان يعمل بها بسبب ضعف الخيال و عدم وجود أفكار أصلية!

ملاحظة: صاحب مدن والت دزني الترفيهية, و لمن لم يزر أي منها ليعلم أنها عالم من الخيال!

فرقة البيتلز:
تم إستبعادهم من موزع الغناء ديكا الأشهر في ذلك الوقت بسبب أنه يعتقد أنهم ليس لديهم مستقبل في الغناء الإستعراضي!

ملاحظة: البيتلز تعتبر الفرق الغنائية الأشهر في العالم حتى وقتنا الحالي, بالرغم أنهم غنوا فقط من 1960 -1970 تقريباً

أوبرا وينفري:
تم طردها من منصبها كمقدمة أخبار رئيسية بحجة أنها لا تليق للتلفاز!

ملاحظة: تُعرف بأنها ملكة البرامج الحوارية و تعتبر أغنى مرأة في العالم.


أرجو أن يكون طرحي قد نال إستحسانكم...
إقتراحاتكم و تعليقاتكم تُعلمني و تهمني و تُلهمني
mkatouah@
eng.mkatouah@gmail.com

كلمتي الأخيرة:
التوكل على الله دائماً و أبداً. التفاؤل مطلب مهم, و مواجهة الواقع شر لا بد منه. و لكن الأمل بالله أبداً لا ينضب, فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.


الخميس، 17 يوليو 2014

50 إقتباس من العيار الثقيل عن القيادة!


50 إقتباس من العيار الثقيل عن القيادة!

الكاتب: إكترينا والتر Ekaterina@
ترجمة: م. معتصم كتوعه  mkatouah@

المصدر

الصورة من موقع http://www.thelivingleader.com/ 

يقول البعض أن القيادة فن, و يقول البعض أيضاً أن القيادة علم. هناك الكثير من الكتب تمت كتابتها حيال هذا الموضع, و الكثير من النقاط حول الموضوع تمت مناقشتها. و لكن لا يزال هناك بعض البساطة و هناك بعض الإقتباسات القوية جداً, و التي عند قرائتها تجعلنا نفكر في المعنى الحقيقي للقيادة. هنا ستجدون بعضاً من هذه الإقتباسات التي لاقت صداً معي.

إذا نسيت ذكر أي من الإقتباسات الجيدة, الرجاء التعليق على الموضوع و إضافة الإقتباس المفضل لديكم.

1- "القيادة هي المركب الوحيد الآمن خلال العواصف" - فاي واتليتون

2- "مفتاح القيادة الناجحة هو التأثير وليس السلطة" - كنيث بلانكارد

3- "القادة يعيشون بالإختيار و ليس بمحض الصدفة" - مارك جورمان

4- "القيادة هي الفعل, و ليست المنصب" - دونالد ماكجانون

5- "الفن في القيادة هو القدرة على قول "لا", وليس نعم. فإنه من السهل قول نعم" - توني بلير

6- " التحدي في القيادة هو أن تكون قوي وليس وقحاً, أن تكون طيب وليس ضعيف, أن تكون جرئ وليس متهور, أن تكون متواضع وليس خجول, أن تكون فخور وليس متعجرف, وأن تكون خفيف الظل وليس أحمقاً" - جيم رون

7- "أحياناً قناعتنا او فلسفتنا لا يمكن شرحها بالكلمات, و لكن يمكن شرحها بالأفعال, و الأفعال التى نأخذها هي من ضمن مسؤولياتنا" - اليانور روزيفلت

8- " التحدي و المقياس الحقيقي للرجل ليس مكانه عندما يكون وقت الراحة, بل أينما يكون وقت الصعاب و الشدة" - مارتن لوثر كنج

9- "قبل أن تصبح قائد, نجاحك يكمن في أن تكبر, و عندما تصبح قائداً, النجاح يكمن في كيف تجعل الأخرين يكبرون" - جاك ويلش

10- "القيادة تعني حل المشاكل, و إعلم أنه في اليوم الذي يتوقف الجنود عن البوح لك بمشكلاتهم, هو اليوم الذي تكون توقفت عن قيادتهم, فهم إما فقدوا ثقة مساعدتك لهم, او توصلوا إلى قناعة أنك لا تهتم لهم, ففي كلا الحالات يعتبر هذا فشل في القيادة" - كولن باول

11- "القادة لا يولدون, بل يصنعون, و يصنعون مثلما تتم صناعة أي شيء أخر عن طرق العمل الشاق, و هذه هي القيمة التي ندفعها لتحقيق هدف معين او أي هدف" - فينيس لومباردي

12- "الإدارة عبارة عن الأقوال و الترتيبات, و القيادة عبارة عن الرعاية و التطوير" - توم بيتر

13- " الشجاعة هي أن تتحمل و تقف لتدلوا بدلوك, و الشجاعة أيضاً هي أن تجلس و تنصت" - وينستون تشرشل

14- " إذا كانت أفعالك تلهم الأخرين للحلم أكثر, للتعلم أكثر, للعمل أكثر و ليصبحوا أكبر, فأنت قائد" - جون كوينسي أدم

15- القيادة هي الفن في كيفية جعل شخص أخر يعمل عمل أنت اردت عمله لأن هذا الشخص يرد عمل ما أنت تريد عمله" - دوايت دي ايسانهوير

16- "لترعى نفسك, إستخدم عقلك, و لترعى الأخرين إستخدم قلبك" - إليانور روزفلت

17- " القيادة ليست عن الحصول على لألقاب او المناصب او الترتيب, القيادة هي كيف تؤثر في الأخرين" - جون سي ماكسويل

18- "لا تتبع الحشود, بل إجعل الحشود تتبعك" - مارغريت ثاتشر

19- أفضل وقت يعرف فيه الناس القائد عندما يعتقدون أنه موجود, و عندما ينجز عمله تكون مهمته قد إنتهت, و بعد ذلك يقول الناس نحن من فعلناها" - لاو تسو

20- " كن القائد الذي يتبعوه الناس طواعيةً, حتى إن لم يكن لديك أي لقب او منصب" - براين تريسي

21- " القادة يفكرون و يتحدثون عن الحلول, التابيعين يفكرون و يتحدثون عن المشاكل" - برتين تريسي

22- " أنا لم أحلم عن النجاح, أنا أعمل له" - ايستس لودير

23- "نحن لا نهتم لإحتمالات الهزيمة, لأنها أصلاً غير موجودة" - الملكة فيكتوريا

24- القيادة يجب أن تكون أكثر مشاركة عوضاً عن توجيه, أكثر طواعية عوضاً عن أداء" - ماري دي بوول

25- "لا تشكك في مجموعة صغير من المواطنين المخلصين بأنهم يستطيعون تغير العالم. بالطبع هذا هة الشي الوحيد الذي حصل" - مارغريت ميد

26- لا تكن محاصر بمبدأ معين, و هو أن تعيش على ناتج تفكير أشخاص أخرين. لا تجعل علو صوت الأخرين و وجهة نظرهم أن تخمد صوتك الداخلي. و الأهم من كل هذا هو أن تتبع قلبك و حدسك, فهم يعلمون حقاً ماذا تريد, فإن أي شيء أخر يعتبر ثانوي" - ستيف جوبز

27- "وظيفتي ليست بأن أن أكون سهل على الناس, و ظيفتي هي أن أخذ هؤولاء الناس العظماء و أدفعهم و أجعلهم أفضل" -  ستيف جوبز 

28- " هناك نوعين من الحجارة كما يعلم الجميع, و واحدة فقط تتدحرج" - أميليا أيرهارت

29- "القيادة هي سلسلة من السلوكيات عوضاً عن مناصب من البطولة" - مارغريت ويتلي

30- سر للقيادة يعتمد على التحديات و الإختبارات التي تمت مواجهتها خلال الحياة, و العادات و الأفعال التي نشأت خلال مواجهة تلك التحديات و الصعاب" - جايل شيلي

31- "يجب أن تنظر للقيادة من أعين المتابعين و يجب أن تعيش الرسالة. مما تعلمت أن الناس يصبحون متشجعين عندما تقودهم إلى منبع قوتهم, و عندما تجعلهم أبطال من خلال الجميع و هو ما سترى في المنظمة" - أنيتا روديك

32- "إعادة الإتصال ليست للأجهزة فقط, بل للبشر أيضاً. إذا لم نستطيع الإنفصال لن نستطيع القيادة. خلق ثقافة من التعب هو عكس خلق ثقافة من الإبداع المستدام. هذه العقلية بحاجة بأن تقدم للقيادة أداة للتحسين. - أريانا هفنجتون

33- القائد العظيم ليس بالأحرى أن يكون الشخص الذي يصنع الصنيع العظيم, بل هو الشخص الذي يقود الناس لصنع الشيء العظيم" - رونالد ريجان

34- " قادة الأعمال الجيدين لديهم نظرة, يوضحون النظرة, يمتلكون النظرة بحماس, و من ثم القيادة للوصول للنظرة" - جاك ويلش

35- " لم أكن أذكى شخص في القاعة. منذ أول شخص وظفت, لم أكن أذكى شخص في الغرفة. و هذه مشكلة كبيرة. فإذا كنت تريد أن تكون قائداً او إذا كنت أنت قائد و أنت أذكى شخص في العالم او في الغرفة, أذاً فلديك الكثير من المشاكل" - جاك ويلش

36- "لا تقل للناس كيف يصنعون الأشياء, بل قل لهم ماذا يصنعون و أتركهم يفاجئوك بنتائجهم" - جورج اس باتون جونير

37- " القادة ليسوا كما نعتقد, مجرد أشخاص يمشون بين الحشود و الناس يتبعنوهم. القادة هم أشخاص يذهبون في طريقهم دون أن يهتموا بأحد, او حتى ينظرون إلى أي أحد. الصفات القيادية لا يوجد فيها ما يمكن الناس بإتباع القائد و لكن فيها تلك التى يمكن الإستغناء عنهم. فهذه الصفات تتصف بالشجاعة و الإقدام و الصبر و السخرية و المرونة و الذكاء و العناد مع الإتصال القوي مع الواقع مع الإحتفاظ بالسكينة و الهدوء حتى أن أصبحت الأمور خارج السيطرة. و لهذا يجب القول أن القادة لا يجعلون من الناس أتباع بل يصنعون منهم قادة أخرين" - جون هولت

38- " القيادة و التعليم و لا يمكن الإستغناء عنهم" - جون اف كنيدي

39- " الإدارة هي عمل الأشياء الصحيحة, و القيادة هي عمل أصح الأشياء" -  بيتر دركر 

40- " القائد هو مروج للأمل" - نابيليون بونبارت

41- " القائد هو من يأخذ الناس إلى حيث يريدون, القائد العظيم هو من يأخذ الناس الى حيث ليس بالضرورة ما يريدون, بل إلى ما ينبغي أن يكونوا" - روزيلان كارتر

42- " هناك فرق بين أن تكون قائد و بين أن تكون رئيس. كلاهما يعتمدان على السلطة. الرئيس يطلب طاعة عمياء, القائد يحصل السلطة من خلال التفهم و الثقة" - كلاوس بالكينول

43- " اللكثير من الشركات يؤمنون بأن الناس قابلين للتبديل. الأشخاص الموهوبين ليسوا كذلك. بل لديهم مواهب نادرة, فهؤولاء الأشخاص لا يمكنهم المضي في منصب لا يتوافق معهم. القادة الفعالين يسمحون للأشخاص العظماء أن يصنعوا و يفعلوا ما ولدوا من أجله. - وارن بينس

44- " إن كنت لا تستطيع أن تخفي كبريائك فلن تستطيع أن تقود, فإنه حتى أعلى قمم الجبال قد وثب عليها بعض الحيوانات" - جاك ويذيرفورد

45- " القيادة هي الفن في إعطاء الناس منبراً لنشر الأفكار النيرة" - سيث جودوين

46- " القادة الحقيقين هم أشخاص إعتيادين بقرارات غير إعتيادية" - جون سيمن جرام

47- " القادة الناجحين يرون الفرص في كل صعب, عوضاً عن الصعوبة في كل فرصة" - رييد ماركام

48- " سر القيادة سهل : إعمل ما تؤمن به. إرسم صورة للمستقبل. إذهب إلى هناك. الناس سيتبعوك" - سيث جودوين

49- " مخالفة الرأي السائد, مع العلم أن القيادة ليست محفوظة لفئة معينة من الناس تم إنتخابهم او إختيارهم. القيادة ذاتية الصنع, تُعرف من خلال الإيمان بقضية و الإلتزام و المثابرة و المثالية و أمثلة الحياو" - ازليمور اففير

50- " يجب أن تكون التغير الذي تريد أن تكونه في الحياة" - مهاتما غاندي





إقتراحاتكم و تعليقاتكم تُعلمني و تهمني و تُلهمني
@mkatouah
eng.mkatouah@gmail.com

كلمتي الأخيرة:



التوكل على الله دائماً و أبداً. التفاؤل مطلب مهم, و مواجهة الواقع شر لا بد منه. و لكن الأمل بالله أبداً لا ينضب, فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.

الثلاثاء، 15 يوليو 2014

10 قوانين للتسويق عبر شبكات التواصل الإجتماعية


10 قوانين للتسويق عبر شبكات التواصل الإجتماعية

الكاتب : سوزان جنلويس
ترجمة: م. معتصم كتوعه
المصدر

الإستفادة من قوة المحتوى في شبكات التواصل الإجتماعية بإمكاننا مساعدتك للوصول لأعلى قدر من الجمهور و العملاء بطريقة درماتيكية فعالة. و لكن الشروع في مجال عمل دون أي خلفية أو خبرة قد يكون تحدي كبير. من المهم أن تعي أساسيات التسويق عبر شبكات التواصل الإجتماعي, للوصول لأعلى قدر من الجودة و زيادة نقاط التجاوب على شبكة الإنترنت. و بإضافة العشرة قوانين للتسويق عبر الشبكات التواصل الإجتماعية بإمكانك بناء أساسيات العمل لخدمة عملائك و نوعية منتجك, و ربما الأهم من ذلك هو بناء القاعدة لعملك.

  • قانون الإستماع:
النجاح من خلال شبكات التواصل الإجتماعية و محتوى التسويق يتطلب المزيد من الإستماع و القليل من التحدث. إقرأ عن أي فئة تخاطب من طبقات المجتمع عبر شبكة الإنترنت, و إنضم إلى نقاشاتهم و تعلم عن ما الذي يريدونه و ما هو المهم بالنسبة لهم. و هنا فقط يمكنك صناعة محتوى و من ثم تُشعل بعض المحادثات التي تضيف قيمة لهم عوضاً عن شيء لا قيمة.

  • قانون التركيز:
من الأفضل أن تكون مختص عوضاً عن مصدر لكل شيء. إستراتيجية التركيز الشديد على محتوى معين في شبكات التواصل الإجتماعي يبني منتج قوي سيكون له فرص النجاح أكثر, عوضاً عن إستراتيجية عامة تسعى لتوفير كل شيء لكل العملاء.

  • قانون الجودة:
الجودة ورقة رابحة للكمية. من الأفضل أن يكون لديك 1000 عميل على شبكة الإنترنت, ممن يقرأ و يتشارك و يتكلم عن منتجك مع أقرانهم عوضاً عن 1000 عميل ممن يختفي بعد الإتصال معك من أول مرة.

  • قانون الصبر:
نجاح التسويق بإتباع محتوى شبكات التواصل الإجتماعي لا يحصل بين يوم و ليلة. مع العلم أنه القبض على برق في زجاجة لا يعتبر مستحيلاً, و كل ما تريد هو الإلتزام بخطة طويلة المدى لتحقق أفضل النتائج.

  • قانون المضاعفة:
إذا نشرت موضوع و إنتشر هذا يعتبر أمر ممتاز, فجودة المحتوى و العمل لبناء قاعدة جماهيرية على الإنترنت تتكون متابعين ممتازين, ستخولهم لمشاطرة أفكارك مع قواعدهم الجماهيرية على فيسبوك او تويتر او لينكدأن او حتى في مدوناتهم الخاصة و أكثر من هذا, ستعطيك فرصة أكبر للترويج عن منتجك. و هذا التشاطر و النقاشات حول طرحك ستفتح لك نقاط جديدة على محركات البحث مثل جوجل. و هذه النقاط قد تجمع لك قدر كبير من المتابعين قد يكونوا بالمئات او الألوف, مما يسهل عملية التوصل إليك من خلال شبكة الإنترنت.

  • قانون التأثير:
إقضي بعض الوقت للبحث عن بعض المؤثرين على شبكة الإنترنت الذين يتواجدون في نفس مجال عملك, و الذين يكون لديهم قاعدة جماهرية كبيرة الذين قد يكونوا مهتمين بمنتجك او بالخدمة التي تقدمها. تواصل معهم و إعمل على بناء علاقة معهم. فإنك إن توصلت إليهم و إعتبرتهم مصدر موثوق للحصول على المعلومات القيمة, عندها يمكنهم أن يشاطروا محتواك مع أقرانهم, مما سيحعل طبيعة عملك تتصادق مع طبقة جديدة كبيرة من العملاء.

  • قانون القيمة:
إذا كنت تقضي جل وقتك على شبكة الإنترنت و خصوصاً على شبكات التواصل الإجتماعي للترويج عن منتجك او الخدمة التي تقدم, سيضظر الجمهور للتوقف عن متابعتك و عن الإستماع لديك. يجب أن تعطي قيمة لمحادثاتك. ركز كثيراً على المناقشات و أن تثري محتواك التسويقي أكثر مع إنشاء علاقات عمل مع المؤثرين على شبكو الإنترنت و شبكات التواصل الإجتماعي  و مع الوقت, هؤولاء الأشخاص المؤثرين سيصبحون محفز قوي لك لينشروا عنك و يروجون عن منتجك.

  • قانون الإشعار:
لا تتجاهل أي عميل بحث عنك شخصياً عبر شبكة الإنترنت. فبناء علاقة عمل تعتبر من أهم الأجزاء لنجاح التسويق عبر شبكات التواصل الإجتماعي, و لهذا دائماً أشعر جميع متابعيك بأنه كان هناك شخص يبحث عنك و وجدك.

  • قانون إمكانية الوصول إليك:
لا تقم بنشر أي محتوى و من ثم تختفي. كن متاح لجمهورك من العملاء. هذا يعني أنك ستقوم بإثراء محتواك دائماً و أن تكون متواجد للنقاشات التي تحصل بين و مع العملاء. و مع العلم أن متابعينك قد ينقلبوا عليك في أي لحظة و لن يتوانوا في إيجاد بديل لك إذا إختفيت لأسابيع أو أشهر.

  • قانون التبادل:
لا يمكنك أن تتوقع من الأخرين بأنهم سيقومون بنشر و ترويج محتواك الذي صنعت او يتحدثون عن منتجك إن لم تفعل المثل لهم. إذأ كرس جزء من الوقت الذي تقضيه على شبكات التواصل الإجتماعي للترويج و التحدث عن خدمات و منتجات أقرانك في نفس المجال.

إقتراحاتكم و تعليقاتكم تُعلمني و تهمني و تُلهمني
@mkatouah
eng.mkatouah@gmail.com

كلمتي الأخيرة:

التوكل على الله دائماً و أبداً. التفاؤل مطلب مهم, و مواجهة الواقع شر لا بد منه. و لكن الأمل بالله أبداً لا ينضب, فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.


خط تويتر الزمني