Translate ترجمة جوجل

الأحد، 8 مارس 2015

العلم يصف متى تكون في ذروة ذكائك



العلم يصف متى تكون في ذروة ذكائك

الكاتبة: ياجانا شاه
ترجمة : م. معتصم كتوعه

المصدر

هل سألت نفسك يوماً بأنك هل فقدت بريقك؟ لا أقصد مظهرك الحالي او شكل جسمك او حتى أخر تقليعات قصة شعرك. ما اقصد هو بريقك و ذكائك العقلي.

هذا السؤال العميق سئل في برنامج بي بي اس برين كرافت.

بكل وضوح قال العالم إينيشتاين بأنك تكون أذكى قبل بلوغ عمر الـ 30 , و إذا لم تحقق أي نوع من العظمة قبل ذلك الوقت, فحظاً أوفر.

و لكن كيف يمكننا قياس مستوى الذكاء؟ هل هو بكمية العلم الذي تعلمناه ام بكمية ما قمنا بتطبيقه من العلم الذي تعلمناه لحل المشاكل و إيجاد الحلول؟ هل هو متعلق بدرجاتنا في إختبار الذكاء؟ هل هو متعلق بخبرتنا التي اعطتنا إيها الحياة؟

تقول مقدمة البرنامج فينيسا هيل أنه من مختلف الأشياء. الذكاء له من التعاريف الكثير, و من الممكن أن ننخدع بهذا. فقد قالت في رسالة بريدية " لدينا أنواع مختلفة من الذكاء, ففي عمر الشباب و ما أقصده في العشرينيات, قد نكون محترفين في حل المشاكل , و بعد ذلك كلما كبرنا في العمر إستقينا المزيد من المعرفة. و أعتقد أن هذه النوعين من الذكاء تلتقي في بداية الثلاثينيات. و طبعاً هذا العمر سيكون مختلف لمختلف الناس. فأحياناً عندما نود الإجابة على سؤال علمي نجد أنفسنا نطرح أسئلة أخرى عوضاً عن الإجابة.

بعض الدراسات تشير بأن ذروة الذكاء عند الإنسان تكون في نهاية عمر الثلاثينيات و بداية عمر الأربعينيات. و بعدها تبدأ مراحل من الذكاء حتى تبدأ قابليتك في الإستيعاب في الإنخفاض تدريجياً في نهاية عمر الخمسينيات و بداية عمر الستينيات. ربما إينيشتاين كان محق في وقته, و لكن بعض الدراسات أوضحت بأن منتصف الحياة غالباُ ما يكون هو أعلى ذروة في الذكاء. على سبيل المثال, هناك دراسة أظهرت بأن الفزيائيين يكونوا في ذروة ذكائهم و عظمتهم في عمر الـ 48 .

السيدة هيل تقول بأن هذا النقاش قد أثار الكثير من النقاشات حول ذروة الذكاء عند الإنسان, و قد وضح اغلب المناقشين أن الذكاء قد يكون من العمر 10 إلى 52 . و أيضاً هناك الكثير من الردود تفيد بأن ذروة ذكاء الإنسان تكون في منتصف عمر العشرينيات.

شاهد الفيديو و أخبرنا برأيك: متى ستكون أذكى؟



لترجمة الفيديو للعربية الرجاء إتباع الأتي:
1-      الضغط على setting
2-      ثم الضغط على subtitles
3-      ثم translate caption
4-      ثم اختيار Arabic


كلمتي الأخيرة:

التوكل على الله دائماً و أبداً. التفاؤل مطلب مهم, و مواجهة الواقع شر لا بد منه. و لكن الأمل بالله أبداً لا ينضب, فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.

إقتراحاتكم و تعليقاتكم تُعلمني و تهمني و تُلهمني

@mkatouah

eng.mkatouah@gmail.com

خط تويتر الزمني