Translate ترجمة جوجل

الأربعاء، 12 فبراير 2014

ما هي إدارة المشاريع؟


ما هي إدارة المشاريع؟


المصدر



لنكن أكثر وضوحاً, السؤال هو, ما هو المشروع؟ هو نشاطات يقوم بها فريق عمل لتصميم منتج فريد, او خدمة او نتائج. المشروع عادةً يكون مؤقت, بحيث يمكن تعريف البداية و النهاية له, و أيضاً تعريف مجال المشروع و الموارد التابعة له. و المشروع يعتبر نادر, لأنه لا يتمحور في عمليات روتنية, بحيث أن له عمليات مخصصة صممت لتحقيق هدف واحد معين. إذاً, فريق العمل للمشروع عادةً يتكون من مجموعة من الأشخاص غالباً يعملون سوياً, و في بعض الأحيان يعملون من منظمات و شركات مختلفة و أحياناً يكون 
.فريق العمل مكون من أشخاص متواجدين في دول مختلفة.

تطوير برنامج لتحسين أداء العمل, تصميم و بناء بناية او جسر, المجهودات لتحسين الوضع بعد حصول كارثة طبيعية, توسيع و تطوير مجال المبيعات في أماكن مختلفة, كل هذه تعتبر مشاريع. و جميعها يجب أن تدار بواسطة خبراء لتسليم المشروع في الوقت 
المحدد, و وفقاً لميزانية المشروع, و التعلم و الإندماج لما يوافق متطلبات المنظمة.

إدارة المشاريع: هي تطبيق المعرفة, و المهارات و التقنيات لتنفيذ المشاريع بفعالية و كفاءة. و تعتبر من إستراتيجية المنظمات بأن تكون المشاريع مرتبطة بأهداف العمل و إحتياجاته, و أيضاً لمنافسة أفضل في مجال العمل.

إدارة المشاريع كانت تُطبق بشكل غير رسمي, و لكن أصبحت مجال عمل إحترافي في منتصف القرن العشرين. معهد إدارة المشاريع يوفر الطريقة المعرفيه لإدارة المشاريع, و يعرف أهم العناصر:

إجراءات إدارة المشاريع تندرج تحت خمس مجموعات:

1-      المبادرة
2-      التخطيط
3-      التنفيذ
4-      المتابعة و التحكم
5-      الإغلاق

و المعرفة في إدارة المشاريع تتمحور في عشر نقاط:

1-      الإندماج
2-      المجال
3-      التوقيت
4-      القيمة
5-      الجودة
6-      المشتريات
7-      الموارد البشرية
8-      الإتصالات
9-      إدارة المخاطر
10-   الإدارة العليا للمنظمة
بالطبع كل إدارة تهتم بهذه النقاط. و لكن إدارة المشاريع تجلب تركيز نادر للمشروع للوصول إلى الهدف والموارد و الجدولة لكل مشروع. و قيمة هذا التركيز أثبتت جدارته و أصبح علم إدارة المشاريع ينمو عالمياً لهذه الغاية.


إقتراحاتكم تهمني
eng.mkatouah@gmail.com

@mkatouah

كلمتي الأخيرة:
التوكل على الله دائماً و أبداً. مواجهة الواقع شر لا بد منه. الأمل بالله أبداً لا ينضب, و الحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.


خط تويتر الزمني