Translate ترجمة جوجل

الثلاثاء، 18 مارس 2014

أخر مستجدات حادثة الرحلة رقم MH370 للطيران الماليزي - مقالة ترجمتها


أخر مستجدات حادثة الرحلة رقم MH370 للطيران الماليزي - مقالة ترجمتها



المصدر


ترجمة
م. معتصم كتوعه

تاريخ التحديث: الأحد 16 مارس 2014, الساعة 5:30 مساءً, في ملتقى للصحافة و الإعلام. المتحدث: هشام الدين حسين, وزير الدفاع و وزير المواصلات الملكف لماليزيا

أعلم أن الكثير منكم قد طرح و كتب الكثير من الأسئلة, و سأحاول الإجابة على بعض هذه الأسئلة اليوم في خطابي الذي سألقي. كل يوم جديد في البحث يطرح لنا زاوية أخرى من التحريات, و خصوصاً أننا ندعم و بقوة لتوسيع نطاق البحث عن الطائرة. و كما جرت العادة, فنحن لدينا المسؤولية لنشر اي معلومات بعد التأكد منها بأنها موثوقة.

نحن لا نستطيع الإجابة على كل سؤال مطروح, لهذا أسألكم بأن تصبروا معنا.

1-      منطقة البحث:
كما قال رئس الوزراء البارحة, بأن عملية البحث قد دخلت في نهج أخر, فالبحث كان جداً معقد, و جهود الكثير من الدول في البحث, مما أضاف الكثير من التعقيد و الصعوبة.

منطقة البحث تم توسيعها بشكل كبير, و حتى طبيعة البحث قد تغيرت, فعوضاً عن البحث في البحار, نحن الأن نبحث في مناطق كبيرة من اليابسة و قد تخطت 11 دولة و علاوةً على ذلك نبحث أيضاً في أعماق المحيط و المناطق المجهولة من المحيط.
عدد الدول التي ساهمت في عملية البحث و الإنقاذ زاد بشكل كبير, فعوضاً عن 14 دولة, زاد العدد إلى 24 دولة, و هذا يخلق تحديات كبيرة في عملية التواصل و الدبلوماسية و المجهودات للتنسيق.

هذا يعتبر مجهود كبير و مميز في عملية البحث. البحث و عملية الإنقاذ مستمرة بأن تكون متكونه من مجهودات  عدة دول و لكن بقيادة ماليزية و بمساعدة تنسيقيه من طرفنا.

في ال24 ساعة المنصرمة لقد تحدث رئيس الوزراء مع رئيس وزراء بنغالاديش, و رئيس تركمنستان, و رئيس كازاخستان, و رئيس الوزراء الهندي.

البارحة وزير الخارجية الماليزي تحدث مع بعض ممثلين الدول التي على الحدود الشمالية و الجنوبية. و إلتقى مع 22 ممثل لدول مجاورة و الذي يتضمن الدول التي على الحدود الشمالية و الجنوبية و التي يتخللها البحث عن الطائرة  و أيضاً بعض الدول التى بإمكانها المساعدة. و هذه الدول: كازاخستان, اوزبكستان, كيرجستان, تركمنستان, باكستان, بانغلاديش, الهند, الصين, مينمار, لاوس, فيتنام, تايلند, أندونيسيا و أستراليا.

الماليزيين يطلبون الدعم من هذه الدول و من غيرهم, و هذا الدعم المطلوب يتخلل بيانات الأقمار الصناعية, بيانات الرادار الأساسية و الثانوية, التصوير و الدعم الأرضي, البحث البحري و غيره من الدعم.

و نحن حالياً نناقش مع كل شركائنا الذين يتضمنهم الولايات المتحدة الأمريكية و الصين و فرنسا, لتزويدنا ببيانات الأقمار الصناعية. و أيضاً نحن نتواصل مع دول أخرى قد يستطيعون مساعدتنا ببعض الأمور الخاصة التي ستساهم في عملية البحث و الإنقاذ. فمن المهم أن يكون هناك طائرات إستطلاع, و الحاجة لسفن بحرية مهم, خصوصاً من الناحية الجنوبية.

2-      تحقيقات الشرطة:
منذ أن أختفت الطائرة من على الرادار الرئيسي, كانت تحركاتها تدل على عبث حصل داخل الطائرة. و لا أستطيع التعليق على النظريات الموجودة في الساحة على ماذا كان سبب إنحراف الطائرة عن مسارها و أيضاً لا أتمنى أن أحكم بحكم مسبق على التحقيقات الجارية.

أنا متفهم الرغبة لديكم للحصول على معلومات و تفاصيل أخرى, و لكننا لا نود أن نقفز للخاتمة إحتراماً للأسر, و العملية نفسها فيجب علينا أن نترك التحقيق يأخذ مجراه. السلطات الماليزية أمرت بعمل تحريات و تحقيقات على كل ركاب الرحلة و يتخللهم طاقم الطائرة و أيضاً موظفوا العمليات الأرضية للرحلة.

البارحة زار ضباط من الشرطة الملكية الماليزية منزل الطيار و تحدثوا إلى أفراد أسرته, و كما قام بعض الخبراء بإختبار جهاز المحاكاة للطيارين, و أيضاً زارت الشرطة منزل مساعد الطيار و أيضاً تبين أن الطيار و مساعده لم يطلبا أن يعملان معاً على هذه الرحلة.

و أود أن أنوه أن دولة ماليزيا كانت تعمل مع وكالات القانون الدولي من اليوم الأول للحادثة.

3-      صيانة الطائرة:
الطيران الماليزي أكد أن الطائرة قد تخطت برنامج الصيانة بنجاح و حصلت على وثيقة من بوينج الشركة المصنعة للطائرة. و صيانة الطائرة دائماً يتم تفقدها بناءً على جدول و برنامج معتمد, و تبين أن الطائرة كانت صالحة و تستطيع الخدمة.

4-      مشاركة جديدة:
لقد وصل البارحة فريق انمارسات, الذي سيساهم و يدعم فريق التحريات و التحقيق و الذي تعكف عليه السلطات الماليزية, و فرق من المملكة المتحدة, و الولايات المتحدة الأمريكية.

5-      في الخاتمة:
اريد أن أكرر أن عملية البحث قد دخلت لمنعطف جديد, و المعلومات الأخيرة التي حصلنا عليها لقد قادتنا لخيوط جديدة و نظره أخرى لعملية البحث. و سوف نقدم المزيد من التفاصيل عند توفرها, و يجب التحقق من صحة المعلومات التي سنقدمها للجمهور. ستكون وسائل الإعلام على إطلاع تام كلما توفر شيء جديد في عملية البحث. و لكن لا تزال أولويتنا هي عملية البحث و الإنقاذ. و في ال24 ساعة الأخيرة قد إنشغلنا بالعمليات الدبلوماسية و المجهودات الدولية و التحقيق و التحري لا يزال ساري.

أنتهى




أتمنى أن تكون الترجمة نالت إستحسانكم.

إقتراحاتكم تهمني

eng.mkatouah@gmail.com

@mkatouah

كلمتي الأخيرة:



التوكل على الله دائماً و أبداً. مواجهة الواقع شر لا بد منه, و الأمل بالله أبداً لا ينضب, و الحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.



خط تويتر الزمني