Translate ترجمة جوجل

الاثنين، 12 مايو 2014

سبع خطوات بسيطة لحل أي مشكلة - ترجمة



سبع خطوات بسيطة لحل أي مشكلة

الكاتبة : لو ماكاباسكو 

ترجمة: م. معتصم كتوعه @mkatouah 

المصدر


الصعوبات و الصراعات يعتبران جزء من حياتنا,  فأحياناً لا نستطيع تجنب المشاكل لأنها دائماً ستظهر على السطح مهما حاولنا السيطرة او نعيد صياغة أولوياتنا في الحياة.

يقول هنري فورد " أغلب الناس يقضون الكثير من الوقت و الجهد يدورون حول المشاكل عوضاً عن المحاولة في حلها"

المشاكل التي تعصف بالشخص ليست السبب في أن يعيش البعض حياة صعبة و بائسة. و لكن في أغلب الأوقات تكون المسألة مسألة مبدأ. في أغلب الأحيان, أغلب الناس يجعلون المشاكل تغلبهم من خلال الشعور بالغضب و القلق. و هذه المشاعر السلبية تجعل الشخص يشعر بالشلل, و تجعله يتوقف بأن يمضي قدماً و يخطوا أول خطوة لحل أي معضلة.

في المقابل, المبدأ يعتبر سبباً لنجاح بعض الأشخاص بغض النظر عن الصعاب و الصراعات التي يواجهونها في الحياة. بكل بساطة لأن هؤولاء الأشخاص يعرفون كيفية حل او إدارة المشاكل عندما تظهر. فهم لا يدعون المشاعر السلبية كالغضب و الريبة و القلق بأن تتدخل في قابليتهم للتفكير بالحلول و أن يقدموا بالخطوة التالية.

إذا كنت ستصاب بالعجز و الإحباط من قبل المشكلات التي تعصف بحياتك, خذ بعض الوقت لقراءة الخطوات السبع التالية في كيفية حل المشاكل. لأنها ستساعدك في كيفية حلها و الحراك بكل إيجابية ثم تحقيق النجاح.

يقول دينيس وايتلي " لا تسرح كثيراً بالتفكير عما حصل من خطأ, و لكن ركز على ماذا ستفعل في الخطوة التالية. إستخدم طاقتك في كيف أن تمضي قُدماً للبحث عن إجابة"

1- حدد مشاكلك:

أول خطوة لحل المشاكل في الحياة هي أن تحدد مشاكلك. لأنك إن عرفت مشاكلك لن يتبقى لك غير مواجهتها و حلها. توقف عن الشعور بالغضب و الخوف و القلق حتى إن كان لدقائق معدودة. خذ بعض الوقت لنفسك و إبدأ بكتابة ما الذي يجعل حياتك صعبة. حدد كل نقطة تزعجك و تصيب تفكيرك بالشلل و تمنعك من الإستمتاع بالحياة.

2- واجه مشاكلك:

بعد أن حددت جميع مشاكلك التي تمنعك من الإستمتاع بالحياة, الخطوة التالية هي أن تكون قوي و تواجه هذه المشاكل. في أغلب الأوقات نتحاشى مشاكلنا لأننا نشعر بعدم الإرتياح بالخوض فيها. و لكن تجنبها و عدم الخوض فيها لن يحلها, بل سيزيد الضرر و الصعوبة إن لم نجد طريقة لحلها. كن قوي لمواجهة المشاكل و إيجاد الحلول لها.

3- حل مشاكلك:

ما أن تحليت بالشجاعة لمواجهة مشاكلك ستصبح مستعد لتتخذ القرار على الحل او العمل الذي تود صنعه حيال المشكلة. تذكر, أن الغضب و القلق و البؤس لن يغير أي شيء, بل سيتركك تشعر بالمرض و العجز. ستتغير الظروف فقط عندما تقرر البدأ في إيجاد الحل.

4- إستمر بالمضي قُدماً:

ما أن تحل مشكلة ما, إستمر بالمضي قُدماً و توقف عن التفكير بالمشكلة مراراً و تكراراً. فهذا لن يفيدك بشيء غير أن تشعر بالضغط و القلق.

5- تذكر الدروس التي تعلمتها:

قد تتفاجأ, و الحقيقة أن المشاكل لها قيمة, فهي تعطيك درس لتتعلمه. و إذا لم تتعلم الدرس فهناك إحتمال كبير بأن تعود المشكلة مرة أخرى في المستقبل. عندما تطرأ عليك أي مشكلة في حياتك, حاول جاهداً أن تتعلم الدرس من وراء هذه المشكلة, و أن تحمل هذا الدرس معك كلما مضيت للأمام في الحياة. تذكر: من الأفضل حمل الدرس الذي تعلمته معك عوضاً عن التذمر!

6- أبداً لا تخسر قيمتك كإنسان:

غير صحيح أن تعتقد أن المشكلات عبارة عن نقمة سيئة لازمتك بسبب بعض الأخطاء التي فعلتها في الماضي. تذكر أن المشاكل تحصل أيضاً لأصحاب الأعمال الجيدة في حياتهم. حاول أن لا تجعل المشاكل التي تواجهك مقياس لقيمتك كإنسان. فأنت لن تخسر قيمتك بسبب المشاكل.

7- كن مستعد للمشاكل:

أفضل طريقة لتكون مستعد و متحضر للمشاكل هو أن توافق على أنها جزء من الحياة. تقبل المشاكل على أنها جزء من عدم المثالية التى تعطي للحياة معنى أكبر و أنها تستحق العيش. و كما يقولون " إن لم يكن هناك ألم, لما وجدت العظمة ". و هذا يعتبر حقيقي, إن لم يكن هناك مشاكل و صعاب, لن يكون هناك سعادة و هناء.





إقتراحاتكم و تعليقاتكم تُعلمني و تهمني و تُلهمني

eng.mkatouah@gmail.com

@mkatouah

كلمتي الأخيرة:

التوكل على الله دائماً و أبداً. التفاؤل مطلب مهم, و مواجهة الواقع شر لا بد منه. و لكن الأمل بالله أبداً لا ينضب, فالحمدلله إن أصبت و أستغفر الله إن أخطأت.







خط تويتر الزمني